.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



عالم الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - الحياة الزوجية السعيدة عالم المتزوجين ، مواضيع خاصه للمتزوجين والحياة الزوجية السعيدة ، الثقافة الزوجية ، الزواج

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 13-09-2013, 13:16 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوغالب

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 19501
المشاركات: 4,001 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 316
بوغالب is a jewel in the roughبوغالب is a jewel in the roughبوغالب is a jewel in the roughبوغالب is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
بوغالب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عالم الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - الحياة الزوجية السعيدة
Post الزواج يولد وينمو وينضج ويشيخ ويحتاج إلى إجازة ..؟؟


الزواج يولد وينمو وينضج ويشيخ ويحتاج إلى إجازة ..؟؟




اضغط هنا لتكبير الصوره






كان يلملم حاجياته سعيداً وكنت أساعده وأنا لا أدري حقيقة مشاعري.
هل أنا غاضبة لأنه مسافر لقضاء بعض الوقت بصحبة أصدقائه، أم أنني أشعر ببعض الارتياح لانه سيمنحني مساحة لالتقاط أنفاسي من مهامي اليومية التي أؤديها على مدار العام؟" كانت تلك هي كلمات هبة اسماعيل، التي اعتاد زوجها على اقتناص بضعة أيام في السنة يسافر فيها مع أصدقائه الى إحدى الدول التي لم يزوروها من قبل.


وهي عادة كما تقول اتفقا عليها منذ زواجهما وليست بحالة طارئة. بسؤالها كيف تقضي هي تلك الايام..؟؟

أجابت:

"في العادة أذهب مع أبي وأمي وبعض من أقربائنا في رحلة الى إحدى المدن الساحلية.
فزوجي لا يميل كثيراً الى السفر أو الوجود لفترات طويلة مع عائلتي، ولهذا انتهز تلك الفرصة لقضاء الوقت مع الاهل". البعض يطلق على هذه الحالة، عبارة "الاجازة الزوجية"، والبعض من أفراد المجتمع العربي لا يفضل تلك العبارة التي ترتبط في الأذهان بممارسات لا يرضى عنها المجتمع الشرقي بوجه عام.


ولكن السؤال الذي يفرض نفسه:

هل تفيد هذه الاجازة طرفي العلاقة في تجديد الاشواق والتخلص من ملل ورتابة الحياة اليومية وضغوط العام كله، كما تقول بعض الابحاث الاميركية..؟؟.
هذه الأبحاث تشير الى أن أسبوعا واحدا من الاجازة الزوجية كل عام، من شأنه منح الزوجين المزيد من السعادة. الحقيقة أن الآراء اختلفت في هذا الموضوع، فالبعض يرى أن الرتابة والملل لن يختفيا من الحياة الزوجية لمجرد الحصول على إجازة، لأنه إذا لم يوجد الحب والتفاهم من البداية، فسيعود الزوجان بعد تلك الاجازة إلى نفس الرتابة والملل.
رأي ثان يؤكد أن تلك الفترة تولد مشاعر ايجابية في نفس كل طرف، والاحساس بقيمة الطرف الآخر ومزاياه. رأي ثالث يرى أن الاجازة الزوجية تزيد من مشاعر الجفاء بين الزوجين. في هذه الحالة يفضل قضاؤهما للاجازة السنوية مع بعضهما بعضا واكتساب المزيد من الذكريات التي تساعدهما على تجاوز متاعب الحياة اليومية والملل، ويعتمد هذا الرأي على المثل الشعبي القائل:"البعيد عن العين بعيد عن القلب".


ليس كل بعيد عن العين بعيدا عن القلب :


دكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الازهر يؤكد ضرورة النظر الى الزواج على أنه كائن حي يولد وينمو وينضج ويشيخ أيضاً، لذا يجب أن نعمل على إبقائه حياً بمختلف الطرق.
وأضاف:"قد تكون الإجازة الزوجية إحدى وسائل الحفاظ على هذا الكائن الحي، وهي لا تعني بالضرورة السفر لفترات طويلة أو الابتعاد عن الطرف الاخر في بلد غير الذي يقيم فيه. فمن الممكن أن تكون بقضاء كل طرف يوماً مع أصدقائه أو بعض أقاربه في مكان محبب لديه.

فتلك الاوقات تمنح الانسان الفرصة لتجديد مهارات التواصل مع الآخر والامتداد نحوه من خلال التفكير في ما يسعده ومحاولة التخلص مما يزعجه. كما أن تلك الاجازة الزوجية قد تكون بمثابة تجربة انفصال مؤقت وبخاصة في حالة الخلافات في وجهات النظر، حيث تعاد خلالها الحسابات، ويتمكن كل طرف من إعادة النظر في طبيعة علاقته بالآخر.

ولهذا فإذا كانت الإجازة الزوجية تعني مساحة من الوقت التي يفترق فيها الزوجان بوعي ونُضج، فإنها تكون مثمرة لكل منهما. ولكن يجب التأكيد على نقطة هامة تتلخص في أن الاجازة الزوجية لن يكون لها قيمة حقيقية اذا فقد الزوجان القدرة على التحاور السليم مع بعضهما بعضا. لان الحوار الزوجي كما هو معروف بمثابة حجر الأساس في كل علاقة".
بعض الازواج يرون في الابتعاد عن الزوجة والمنزل لبعض الوقت فرصة لالتقاط الانفاس وتجديد دماء الحياة والتحرر من مسؤوليات الابناء والبيت، وهو ما يعبر عنه خالد الخبير في مجال البورصة بقوله: "لا أفكر في الابتعاد عن زوجتي للتخلص من حياتي معها، لكنني ومع ضغوط الحياة اليومية طوال العام أسعى للحصول على بعض العزلة والاختلاء بنفسي مع بعض الاصدقاء المقربين لي بشكل نستطيع من خلاله استعادة جزء من حياتنا قبل الزواج.
فالإحساس بالحرية والتخلص من أي نوع من القيود شيء رائع. ولا أتفق مع آراء بعض النفسيين وعلماء الاجتماع الذين يحذرون من تلك الاوقات خوفاً من الارتباط أو الدخول في علاقة جديدة غير محسوبة.
ففي اعتقادي ان من يريد الدخول في علاقة جديدة ليس بحاجة للسفر والابتعاد عن الزوجة والابناء، ويمكنه فعل ذلك في أي وقت دونما تقيد بالاجازة. من ناحية أخرى، غيابي عن المنزل يمنح زوجتي بعضاً من الحرية الملتزمة التي تمكنها من لقاء صديقاتها وبعض من أفراد عائلتها وممارسة هوايات تعشقها".


جانب آخر من جوانب الاجازة الزوجية، تحدث عنه الدكتور هاني السبكي، استشاري الطب النفسي بقوله:

"نحن بحاجة في مجتمعاتنا العربية الى تغيير بعض المفاهيم التي اعتدنا عليها. فالزواج ليس بسجن أو عقوبة تمنع أحد طرفي العلاقة من ممارسة بعض من حريته سواء تعلق الأمر بلقاء أصدقائه أو بممارسة هواياته.
فالكثير من الازواج والزوجات يقطعون علاقتهم بأصدقائهم بعد الزواج. وإذا كان من السهل على الرجل التحرر من قيود الاسرة، واقتطاع بعض الوقت للسفر أو الخروج مع أصدقائه للاستمتاع معهم، فإنه ليس من السهل على الزوجات القيام بذلك إلا في حالة حدوث مشكلة زوجية تضطر الزوجة في الغالب على إثرها لترك المنزل والمكوث في منزل اسرتها لفترة من الزمن قد تطول أو تقصر".


ويتابع الدكتور السبكي:

"كثيراً ما أسأل الأزواج الذين ألتقي بهم عما إذا كانوا يسمحون لزوجاتهم بالخروج مع صديقاتهن في رحلة ليوم واحد، مثلا الى شاطئ البحر أو أي مكان يفضلنه بعيداً عن الاولاد والازواج وبشكل يمنحهن الفرصة لممارسة حياتهن بحرية؟ وكانت الاجابة غالباً ما تكون بلا.
على الرغم من أنه إذا أراد الرجل الشرقي أن يستمتع باهتمام زوجته واهتمامها بكل صغيرة وكبيرة في حياته بحب، من المهم أن يمنحها فرصة الاستمتاع ببعض من حريتها الشخصية، بالحصول على إجازة من مسؤولياتها ولو ليوم واحد في الاسبوع يتولى هو فيها الاشراف على رعاية الابناء".


ويضيف:

"لا يعرف الكثيرون أن تلك الاجازة، لا تمنح الزوجة الإحساس بالحرية، بل تمنحها الاحساس بتقدير زوجها وعدم أنانيته في التعامل معها ورغبته الصادقة في إرضائها، وهي مشاعر تساهم الى حد بعيد في بث روح إيجابية بين الزوجين".













توقيع : بوغالب

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


عرض البوم صور بوغالب  


قديم 16-09-2013, 13:43 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مُختلفهہَ...

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 19614
العمر: 19
المشاركات: 7,778 [+]
بمعدل : 3.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 67
نقاط التقييم: 10
مُختلفهہَ... is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
مُختلفهہَ... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوغالب المنتدى : عالم الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - الحياة الزوجية السعيدة
افتراضي رد: الزواج يولد وينمو وينضج ويشيخ ويحتاج إلى إجازة ..؟؟

آشكرك على روعة ما قدمتيه وجميل ما نثرتيه هنا

الله يعطيكـ آلف آلعآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
دمتي بود.
اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور مُختلفهہَ...  

قديم 16-09-2013, 17:40 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ڀڛڪٱټۓ ٱح۫ح۫ح۫ڀڳ

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 19611
المشاركات: 7,882 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 68
نقاط التقييم: 10
ڀڛڪٱټۓ ٱح۫ح۫ح۫ڀڳ is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ڀڛڪٱټۓ ٱح۫ح۫ح۫ڀڳ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوغالب المنتدى : عالم الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - الحياة الزوجية السعيدة
افتراضي رد: الزواج يولد وينمو وينضج ويشيخ ويحتاج إلى إجازة ..؟؟

قمة الإبدآآع والتألق ..
هنآآآ أجد عنوآآآن آآخر للطرح ..
يسلمووو ويعطيك الف عاااافيه ...
لكـ أحلى وأج ـمل بآآقآت الجوري
اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور ڀڛڪٱټۓ ٱح۫ح۫ح۫ڀڳ  

قديم 16-09-2013, 17:57 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مستح’ـيـل آنسسـآآڪ

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 19622
العمر: 44
المشاركات: 7,926 [+]
بمعدل : 3.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 68
نقاط التقييم: 56
مستح’ـيـل آنسسـآآڪ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مستح’ـيـل آنسسـآآڪ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوغالب المنتدى : عالم الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - الحياة الزوجية السعيدة
افتراضي رد: الزواج يولد وينمو وينضج ويشيخ ويحتاج إلى إجازة ..؟؟


قمة الإبدآآع والتألق ..
هنآآآ أجد عنوآآآن آآخر للطرح ..
يسلمووو ويعطيك الف عاااافيه ...
لكـ أحلى وأج ـمل بآآقآت الجوري

اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور مستح’ـيـل آنسسـآآڪ  

قديم 17-09-2013, 13:35 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور فضه

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 18651
المشاركات: 18,718 [+]
بمعدل : 7.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 123
نقاط التقييم: 49
نور فضه is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
نور فضه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوغالب المنتدى : عالم الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - الحياة الزوجية السعيدة
افتراضي رد: الزواج يولد وينمو وينضج ويشيخ ويحتاج إلى إجازة ..؟؟

الله يعطيك العافية .. سلمت يداك

تحياتي لك

نور فضه












عرض البوم صور نور فضه  
 

Tags
..؟؟, إجازة, إلى, الزواج, ويحتاج, ويشيخ, وينضج, وينمو, يولد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأثير الشك قبل الزواج 2013 ، التخلص من شك قبل الزواج 2014 آبتسآمـہ طفلـہ المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج 5 20-10-2013 08:35 AM
خوف الفتاه من الزواج ، التخلص من الخوف قبل الزواج ملسسونـﮧ بس آخلآإق كلام نواعم | عالم سكر بنات الخاص 5 16-09-2013 18:02 PM
إجازة صيفية من دون مشاكل مالية ..؟؟ بوغالب سياحه و سفر- مناطق سياحيه 4 09-07-2013 03:52 AM
افتقدك 0 0 0 ياحلم وئد قبل ان يولد 0 0 0 0 0 0 0 0 0 golia خواطر وعذب الكلام - نثر 4 13-05-2011 13:10 PM
العطش يولد الامراض روميساء الطب العام | قسم الطب العام 15 19-09-2010 14:28 PM


الساعة الآن 04:09 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.