.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم قسم متخصص لكشف الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم - كل ما هو متوافق بين الاسلام والعلم الحديث وجاء ذكره فى القرآن الكريم او فى الأحاديث النبوية الشريفة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-12-2016, 11:18 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 24241
المشاركات: 4,395 [+]
بمعدل : 3.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 10
فاطمة91 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
فاطمة91 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي علم النفس في القرآن

علم النفس في القرآن
جانب الكشف من علم النفس في فلسفة القرآن يتبع القواعد التالية، التي ليست سوى تبسيطا لذات الحقيقة الآنفة الذكر:
1- ليست النفس سبيكة بيضاء، ولا صخرة سوداء، كمازعم بذلك فريقان متطرفان من فلاسفة البشر، وانما هي أمر بين أمرين.
2- ومن هنا فإن الجوانب السلبية والإيجابية متعايشتان عند الإنسان لا يفرضهما عليه فارض من خارجه، اللهم الا الله واهب الخير له ويفرض عليه كلمة التقوى أحيانا.
3- وخطأ فلاسفة البشر الأول آت من افتراضهم سلفا ان النفس التي تتبع الخير لا يمكن ان تكون مصدر الشر، وكذلك العكس، جاهلين ان طبيعة النفس الشريرة لا تنافي هبة الله لها موهبة خيرة. كما كانت طبيعة الإنسان الموت فوهب الله له الحياة، وذاته العدم، فأعطاه الله الخلق والوجود وهكذا.
4- ومن هنا تكون المحفزات الطبيعية حقة وواقعية بذات القوة التي تكون العوامل الحضارية صحيحة وواقعية، فالعصبية إلى جانب الإيثار، والشهوة إلى جانب التعفف، والرياء إلى جانب الاخلاص أمور واقعية ومعترف بها.
5- وتكون التربية والأخلاق والعقوبات والضغوط كلها ضرورية، لأنها ستساعد الجانب الإيجابي في البشر على الجانب السلبي، ولكن بعد الاعتراف بواقعية الحالة الاعتدائية في النفس واثر الوراثة والهوى والكفاح المعاشي في تسييره، مما يشكل الجانب السلبي منه.
هذه هي النقاط الخمس التي تعود لتتمركز في ثورة فكرية واحدة هي قاعدة الثنائية في الكائنات وفي النفس البشرية، هذه القاعدة التي أخطأها فلاسفة البشر قديما وحديثا، وهدى اليها القرآن الحكيم الذي قال:
(ونفس وما سواها* فألهمها فجورها وتقواها* قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دساها* كذبت ثمود بطغواها* إذ انبعث أشقاها* فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها* فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها) [الشمس / 7-14].
النفس تعرف الفجور وتعرف كيف تبقى فيها وتتخلص من سيئاتها، ولكنها تسير ناحية التزكية حينا وناحية الدس والنفاق حينا، وأي الناحيتين سارت فهي نابعة من قوة متأصلة فيها، فعشيرة ثمود حيث اختارت الضلالة فإنما اختارتها بطغواها؛ انها طغت بالنعم، والطغيان بالنعم حقيقة معترف بها لدى الإسلام وسنة اجتماعية، ولكن القرآن من جانب آخر يدين ثمود، لأنها كانت تستطيع الإفلات من قيود هذه السنة الاجتماعية وتستجيب لنداء رسولها فلم تفلح، فعوقبت ودمدم عليهم ربهم فسواها. والعقوبة ذاتها نابعة من التخيير في الإسلام، فلولا اعتقادنا بإمكانية ثمود التمرد على سنن الكون لما حسنت العقوبة ولا حتى الإدانة.
وبعيدا عن تفسير الظواهر النفسية بالثنائية (الذات + الموهبة) تتورط في الفلسفات التجزيئية التي لم تستطع ان تعطي الإنسان وجوده المتكامل، وأكثرها تجرد الإنسان من حريته في اختيار السلوك الفاضل.
أ- فداروين يجعل مسألة التقدم البشري طبيعية إلى درجة بعيدة، ويجعل الكفاح من أجل الوجود وسيلة الإنسان الوحيدة نحو التقدم الطبيعي، ثم يربط بين الشرور وبين مرحلة الإنسان، بحيث يكاد يقدس تلك الشرور ويعكس نظرية الخطيئة الأولى في الديانة المسيحية، ولا نذيع سرا لو قلنا ان بناء العلوم الحديثة (والمرتبطة بمعرفة الإنسان) قد قام على نظرية داروين ليس في إصالة الشر في طبيعة الإنسان فقط، بل وأيضا في جعل الكفاح من أجل الوجود الوسيلة الوحيدة لرقي الإنسان.
ب- وفرويد، يجعل الصفة الاعتدائية طبيعية في الإنسان متجاهلا تماما صفة الرحمة فيه، بل يتطرف بالقول: ان إعاقة الاعتدائية على العموم شيء غير صحي.
ج- وتطرف فريق ذات اليمين، فلم ير في الإنسان أي شر أصيل، وقال: ان الطبيعة الإنسانية غير مصابة بأية خطيئة أصلية غير الخطيئة الأصلية التي ارتكبها المجتمع ضدها. ومثَّل هذه النظرية: روسو وكانت وغوته وآخرون.
وكانت من نتائج اصالة الخطيئة دون الفضيلة، اليأس من اصلاح الإنسان، بل وتبديل القيم إلى حد الزعم بأن الرذيلة نوع من الفضيلة، أما النظرية المعاكسة فكان من نتائجها تحميل التربية كل اخطاء الإنسان وتناسي العوامل المضادة في ذات البشر وبالتالي عدم الواقعية في ذات البشر.
ان الإنسان حسب نظرية الإسلام ليس مخيرا بالمرة، فهناك الوراثة والتربية بل عامل الكفاح من أجل الحياة، تفرض عليه أحيانا اتجاها محددا، الا انه من جانب آخر ليس مسيرا بالمرة فهناك عامل العقل الذي يسمو به أحيانا أخرى إلى الثورة ضد عوامل الفساد، والعقل هذا موهبة يتأصل في ذات الإنسان إلى كائن حضاري لا جبر فيه ولا تفويض بل أمر بين أمرين.













عرض البوم صور فاطمة91  


قديم 16-12-2016, 15:26 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 24234
العمر: 30
المشاركات: 8,548 [+]
بمعدل : 6.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 10
latifa Naf1 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فاطمة91 المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي رد: علم النفس في القرآن

جزاك الله خيرا












عرض البوم صور latifa Naf1  
 

Tags
القرآن, النفس, علم, في

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدنان معلم القرآن تطبيق تفاعلي للأطفال لتعلم وحفظ القرآن اسيا 2015 تطبيقات بلاك بيرى - أيفون Blackberry - iphone - ipod 0 10-07-2016 05:10 AM
قبول النفس | ما معنى قبول النفس نور فضه تطوير الذات | إدارة الإنسان لذاته 1 20-10-2015 22:19 PM
القرآن يتحدى.. أهم 10 اكتشافات كونية حديثة يبينها القرآن الكريم بحر الحب الضائع الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 11 30-01-2013 15:58 PM
(الباحث في القرآن) برنامج للبحث عن كلمات في القرآن mimamima222 برامج كمبيوتر - برامج مجانية 1 22-05-2011 17:32 PM
الامريكان لم يمزقوا القرآن لنرى من الذي مزق القرآن؟؟ الحب المستحيل المنتدى الإسلامى العام 2 21-07-2010 23:12 PM


الساعة الآن 16:46 PM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.