.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



المنتدى الإسلامى العام اسلاميات مواضيع اسلامية للمسلمين للمسلمات - أحاديث نبويه - احاديث قدسيه - إسلاميات - متفرقات إسلاميه - مقالات إسلاميه - محاضرات إسلامية - فتاوى - تفسير القرآن - أدعية - أذكار - المنتديات الاسلامية فى سكر بنات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-12-2009, 00:50 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مودة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 279
المشاركات: 19,850 [+]
بمعدل : 5.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 79
مودة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مودة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي القرآن الكريم

اضغط هنا لتكبير الصوره

القرآن في اللغة
: مصدر قرأ بمعنى تلا أو بمعنى جمع تقول: قرأ قرءا وقرآنا كما تقول: غفر غفرا وغفرانا فعلى المعنى الأول (تلا) يكون مصدرا بمعنى اسم المفعول أي بمعنى متلوّ وعلى المعنى الثاني (جمع) يكون مصدرا بمعنى اسم الفاعل أي بمعنى جامع لجمعه الأخبار والأحكام(1).
والقرآن في الشرع:
كلام الله تعالى المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس قال الله تعالى: )إنّا نحن نزّلنا عليك القرآن تنزيلا).
[الإنسان: 23] وقال: { )إنّا أنزلناه قرآنا عربيّا لعلّكم تعقلون) (يوسف:2).
وقد حمى الله تعالى هذا القرآن العظيم من التغيير والزيادة والنقص والتبديل حيث تكفّل عز وجل بحفظه فقال: )إنّا نحن نزّلنا الذّكر وإنّا له لحافظون) (الحجر:9) ولذلك مضت القرون الكثيرة ولم يحاول أحد من أعدائه أن يغير فيه أو يزيد أو ينقص أو يبدل إلا هتك الله تعالى ستره وفضح أمره.
وقد وصفه الله تعالى بأوصاف كثيرة تدلّ على عظمته وبركته وتأثيره وشموله وأنه حاكم على ما قبله من الكتب.
قال الله تعالى: { )ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم) (الحجر:87)(والقرآن المجيد) (ق:1)
وقال تعالى: { )كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدّبّروا آياته وليتذكّر أولو الألباب) (صّ:29
{ )وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتّبعوه واتّقوا لعلّكم ترحمون) (الأنعام:155) } )إنّه لقرآن كريم) (الواقعة:77) } {)إنّ هذا القرآن يهدي للّتي هي أقوم) (الاسراء:9).
وقال تعالى: { )لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدّعا من خشية اللّه وتلك الأمثال نضربها للنّاس لعلّهم يتفكّرون) (الحشر:21) (وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيّكم زادته هذه إيمانا فأمّا الّذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون) (التوبة:124 )وأمّا الّذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون) (التوبةاضغط هنا لتكبير الصوره( 125).
{)وأوحي إليّ هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ)(الأنعام: الآية19) } )فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا) (الفرقان:52).
وقال تعالى:{ونزّلنا عليك الكتاب تبيانا لكلّ شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)(النحل: الآية89) }
وقال تعالى: {)وأنزلنا إليك الكتاب بالحقّ مصدّقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل اللّه )(المائدة: الآية48).
والقرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافّة قال الله تعالى:{)تبارك الّذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا) (الفرقان:1) } {كتاب أنزلناه إليك لتخرج النّاس من الظّلمات إلى النّور بإذن ربّهم إلى صراط العزيز الحميد) (ابراهيم:1) )اللّه الّذي له ما في السّماوات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد) (ابراهيم:2).
وسنة النبي صلى الله عليه وسلم مصدر تشريع أيضا كما قرره القرآن قال الله تعالى: {)من يطع الرّسول فقد أطاع اللّه ومن تولّى فما أرسلناك عليهم حفيظا) (النساء:80) }{ ) ومن يعص اللّه ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا)(الأحزاب: الآية36) } { )وما آتاكم الرّسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)(الحشر: الآية7) } { )قل إن كنتم تحبّون اللّه فاتّبعوني يحببكم اللّه ويغفر لكم ذنوبكم واللّه غفور رحيم) (آل عمران:31)















عرض البوم صور مودة  


قديم 19-12-2009, 00:52 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مودة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 279
المشاركات: 19,850 [+]
بمعدل : 5.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 79
مودة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مودة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مودة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: القرآن الكريم

- نزول القرآن

نزول القرآن نزل القرآن أوّل ما نزل على رسول الله في ليلة القدر في رمضان قال الله تعالى: {)إنّا أنزلناه في ليلة القدر) (القدر:1) } )إنّا أنزلناه في ليلة مباركة إنّا كنّا منذرين) (الدخان:3) فيها يفرق كلّ أمر حكيم) (الدخان:4) {)شهر رمضان الّذي أنزل فيه القرآن هدى للنّاس وبيّنات من الهدى والفرقان)(البقرة: الآية185)}

وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم أول ما نزل عليه أربعين سنة على المشهور عند أهل العلم وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما وعطاء وسعيد بن المسيّب وغيرهم وهذه السّنّ هي التي يكون بها بلوغ الرشد وكمال العقل وتمام الإدراك

والذي نزل بالقرآن من عند الله تعالى إلى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل أحد الملائكة المقربين الكرام قال الله تعالى عن القرآن: {)وإنّه لتنزيل ربّ العالمين) (الشعراء:192)( نزل به الرّوح الأمين) (الشعراء:193) على قلبك لتكون من المنذرين) (الشعراء: 194) بلسان عربيّ مبين) (الشعراء:195)

وقد كان لجبريل عليه السلام من الصفات الحميدة العظيمة من الكرم والقوة والقرب من الله تعالى والمكانة والاحترام بين الملائكة والأمانة والحسن والطهارة ما جعله أهلا لأن يكون رسول الله تعالى بوحيه إلى رسله قال الله تعالى: { )إنّه لقول رسول كريم) (التكوير:19) ذي قوّة عند ذي العرش مكين) (التكوير:20)(مطاع ثمّ أمين) (التكوير:21))علّمه شديد القوى) (النجم:5) (ذو مرّة فاستوى) (النجم:6)( وهو بالأفق الأعلى) (النجم:7)

) وقال: )قل نزّله روح القدس من ربّك بالحقّ ليثبّت الّذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين) (النحل:102)

وقد بيّن الله تعالى لنا أوصاف جبريل الذي نزل بالقرآن من عنده وتدل على عظم القرآن وعنايته تعالى به فإنه لا يرسل من كان عظيما إلا بالأمور العظيمة














عرض البوم صور مودة  

قديم 19-12-2009, 00:54 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مودة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 279
المشاركات: 19,850 [+]
بمعدل : 5.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 79
مودة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مودة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مودة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: القرآن الكريم

- أول ما نزل من القرآن
أول ما نزل من القرآن على وجه الإطلاق قطعا الآيات الخمس الأولى من سورة العلق وهي قوله تعالى: { )اقرأ باسم ربّك الّذي خلق) (العلق:1) خلق الأنسان من علق) (العلق:2) اقرأ وربّك الأكرم) (العلق:3) الّذي علّم بالقلم) (العلق:4)( علّم الأنسان ما لم يعلم) (العلق:5) ثم فتر الوحي مدة ثم نزلت الآيات الخمس الأولى من سورة المدثر وهي قوله تعالى: {)يا أيّها المدّثّر) (المدثر:1) )قم فأنذر) (وربّك فكبّر) (المدثر:3) وثيابك فطهّر) (المدثر:4) ))والرّجز فاهجر) (المدثر:5) ففي الصحيحين: صحيح البخاري ومسلم(2) عن عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي قالت: حتى جاءه الحقّ وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال: اقرأ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أنا بقارئ (يعني لست أعرف القراءة) فذكر الحديث وفيه ثم قال: )اقرأ باسم ربّك الّذي خلق)} إلى قوله: )(علّم الأنسان ما لم يعلم) } [العلق: 1 - 5] وفيهما(3) عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدث عن فترة الوحي: بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فذكر الحديث وفيه: فأنزل الله تعالى: { يا أيّها المدّثّرقم فأنذروالرّجز فاهجر) } إلى ( المدثر: 1 – 5).
وثمت آيات يقال فيها: أول ما نزل والمراد أوّل ما نزل باعتبار شيء معين فتكون أوليّة مقيدة مثل: حديث جابر رضي الله عنه في الصحيحين(4) أن أبا سلمة بن عبد الرحمن سأله: أي القرآن أنزل أول؟ قال جابر: { يا أيّها المدّثّر) } [المدثر: 1] قال أبو سلمة: أنبئت أنه {)اقرأ باسم ربّك الّذي خلق) } [العلق: 1] فقال جابر: لا أخبرك إلا بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جاورت في حراء فلما قضيت جواري هبطت فذكر الحديث وفيه: فأتيت خديجة فقلت: دثروني وصبّوا عليّ ماء باردا وأنزل عليّ: {)يا أيّها المدّثّر) } إلى قولهاضغط هنا لتكبير الصوره)والرّجز فاهجر) } [المدثر: 1 - 5]
فهذه الأوّلية التي ذكرها جابر رضي الله عنه باعتبار أول ما نزل بعد فترة الوحي أو أول ما نزل في شأن الرسالة لأن ما نزل من سورة اقرأ ثبتت به نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وما نزل من سورة المدثر ثبتت به الرسالة في قوله: )قم فأنذر } [المدثر: 2] ولهذا قال أهل العلم: إن النبي صلى الله عليه وسلم نبّئ ب: { اقرأ } [العلق: 1] وأرسل ب (المدثر) [المدثر: 1]
















عرض البوم صور مودة  

قديم 19-12-2009, 00:56 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مودة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 279
المشاركات: 19,850 [+]
بمعدل : 5.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 79
مودة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مودة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مودة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: القرآن الكريم

- نزول القرآن ابتدائي وسببي
ينقسم نزول القرآن إلى قسمين:

القسم الأول:

ابتدائي: وهو ما لم يتقدم نزوله سبب يقتضيه وهو غالب آيات القرآن ومنه قوله تعالى: )ومنهم من عاهد اللّه لئن آتانا من فضله لنصّدّقنّ ولنكوننّ من الصّالحين) (التوبة:75) } الآيات فإنها نزلت ابتداء في بيان حال بعض المنافقين وأما ما اشتهر من أنها نزلت في ثعلبة بن حاطب في قصة طويلة ذكرها كثير من المفسرين وروجها كثير من الوعاظ فضعيف لا صحة له(5).

القسم الثاني:
سببي: وهو ما تقدم نزوله سبب يقتضيه

والسبب:

أ -إما سؤال يجيب الله عنه مثل:{)يسألونك عن الأهلّة قل هي مواقيت للنّاس والحجّ)(البقرة: الآية189)}

ب - أو حادثة وقعت تحتاج إلى بيان وتحذير مثل: {)ولئن سألتهم ليقولنّ إنّما كنّا نخوض ونلعب)(التوبة: الآية65) } الآيتين نزلتا في رجل من المنافقين قال في غزوة تبوك في مجلس: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن فجاء الرجل يعتذر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيجيبه { (أباللّه وآياته ورسوله كنتم تستهزئون)(التوبة: الآية65)}(6).

ج -أو فعل واقع يحتاج إلى معرفة حكمه مثل: )قد سمع اللّه قول الّتي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى اللّه واللّه يسمع تحاوركما إنّ اللّه سميع بصير) (المجادلة:1} الآيات.

فوائد معرفة أسباب النزول:

معرفة أسباب النزول مهمة جدّا لأنها تؤدي إلى فوائد كثيرة منها:

1 - بيان أن القرآن نزل من الله تعالى وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الشيء فيتوقف عن الجواب أحيانا حتى ينزل عليه الوحي أو يخفى عليه الأمر الواقع فينزل الوحي مبينا له.

مثال الأول: قوله تعالى: )ويسألونك عن الرّوح قل الرّوح من أمر ربّي وما أوتيتم من العلم إلّا قليلا) (الاسراء:85) ففي صحيح البخاري(7) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن رجلا من اليهود قال: يا أبا القاسم ما الروح؟ فسكت وفي لفظ: فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا فعلمت أنه يوحى إليه فقمت مقامي فلما نزل الوحي قال: {)ويسألونك عن الرّوح قل الرّوح من أمر ربّي } [الإسراء: 85] الآية

ومثال الثاني: قوله تعالى: {)يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجنّ الأعزّ منها الأذل)(المنافقون: الآية8) ففي صحيح البخاري(8) أن زيد بن أرقم رضي الله عنه سمع عبد الله بن أبي رأس المنافقين يقول ذلك يريد أنه الأعزّ ورسول الله وأصحابه الأذل فأخبر زيد عمه بذلك فأخبر به النبي صلى الله عليه وسلم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم زيدا فأخبره بما سمع ثم أرسل إلى عبد الله بن أبي وأصحابه فحلفوا ما قالوا فصدقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تصديق زيد في هذه الآية فاستبان الأمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم

2 - بيان عناية الله تعالى برسوله صلى الله عليه وسلم في الدفاع عنه

مثال ذلك: قوله تعالى: { )وقال الّذين كفروا لولا نزّل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبّت به فؤادك ورتّلناه ترتيلا) (الفرقان:32) وكذلك آيات الإفك فإنها دفاع عن فراش النبي صلى الله عليه وسلم وتطهير له عمّا دنّسه به الأفّاكون.

3 - بيان عناية الله تعالى بعباده في تفريج كرباتهم وإزالة غمومهم.

مثال ذلك آية التيمم ففي صحيح البخاري(9) أنه ضاع عقد لعائشة رضي الله عنها وهي مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فأقام النبي صلى الله عليه وسلم لطلبه وأقام الناس على غير ماء فشكوا ذلك إلى أبي بكر فذكر الحديث وفيه: فأنزل الله آية التيمم فتيمموا فقال أسيد بن حضير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر والحديث في البخاري مطولا

4 - فهم الآية على الوجه الصحيح.

مثال ذلك قوله تعالى: { )إنّ الصّفا والمروة من شعائر اللّه فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما)(البقرة: الآية158)} أي يسعى بينهما فإنّ ظاهر قوله: {فلاجناح عليه } [البقرة: 158] أن غاية أمر السعي بينهما أن يكون من قسم المباح وفي صحيح البخاري(10) عن عاصم بن سليمان قال: سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن الصفا والمروة قال: كنا نرى أنهما من أمر الجاهلية فلما كان الإسلام أمسكنا عنهما فأنزل الله تعالى: { إنّ الصّفا والمروة من شعائر اللّه } [البقرة: 158] إلى قوله: { أن يطّوّف بهما } [البقرة: 158] وبهذا عرف أن نفي الجناح ليس المراد به بيان أصل حكم السعي وإنما المراد نفي تحرجهم بإمساكهم عنه حيث كانوا يرون أنهما من أمر الجاهلية أما أصل حكم السعي فقد تبين بقوله: { من شعائر اللّه } [البقرة: 158]
عموم اللفظ وخصوص السبب:

إذا نزلت الآية لسبب خاص ولفظها عام كان حكمها شاملا لسببها ولكل ما يتناوله لفظها لأن القرآن نزل تشريعا عامّا لجميع الأمة فكانت العبرة بعموم لفظه لا بخصوص سببه

مثال ذلك: آيات اللعان وهي قوله تعالى: { )والّذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلّا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات باللّه إنّه لمن الصّادقين) } إلى قوله ( إن كان من الصّادقين) النور: ]6 - 9] ففي صحيح البخاري(11) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم : البيّنة أو حدّ في ظهرك فقال هلال: والذي بعثك بالحق إني لصادق فلينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد فنزل جبريل وأنزل عليه: { { )والّذين يرمون أزواجهم } [النور: 6] فقرأ حتى بلغ: {إن كان من الصّادقين } [النور: 9] الحديث.

فهذه الآيات نزلت بسبب قذف هلال بن أمية لامرأته لكن حكمها شامل له ولغيره بدليل ما رواه البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن عويمر العجلاني جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رجل وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يصنع؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد أنزل الله القرآن فيك وفي صاحبتك فأمرهما رسول الله بالملاعنة بما سمى الله في كتابه فلاعنها الحديث(12).

فجعل النبي صلى الله عليه وسلم حكم هذه الآيات شاملا لهلال بن أمية وغيره.















عرض البوم صور مودة  

قديم 19-12-2009, 01:01 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مودة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 279
المشاركات: 19,850 [+]
بمعدل : 5.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 79
مودة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مودة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مودة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: القرآن الكريم

- المكي والمدني
نزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم مفرقا في خلال ثلاث وعشرين سنة قضى رسول الله أكثرها بمكة قال الله تعالى: { )وقرآنا فرقناه لتقرأه على النّاس على مكث ونزّلناه تنزيلا) (الاسراء:106)
ولذلك قسّم العلماء رحمهم الله تعالى القرآن إلى قسمين: مكي ومدني:
فالمكي: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى المدينة
والمدني: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة
وعلى هذا فقوله تعالى: {)اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الأسلام دينا )(المائدة: الآية3) } من القسم المدني وإن كانت قد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بعرفة ففي صحيح البخاري(13) عن عمر رضي الله عنه أنه قال: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم نزلت وهو قائم بعرفة يوم جمعة
ويتميز القسم المكي عن المدني من حيث الأسلوب والموضوع:
أ - أما من حيث الأسلوب فهو:
1 - الغالب في المكي قوة الأسلوب وشدة الخطاب لأن غالب المخاطبين معرضون مستكبرون ولا يليق بهم إلا ذلك اقرأ سورتي المدثر والقمر
أما المدني: فالغالب في أسلوبه اللين وسهولة الخطاب لأن غالب المخاطبين مقبلون منقادون اقرأ سورة المائدة
2 - الغالب في المكي قصر الآيات وقوة المحاجة لأن غالب المخاطبين معاندون مشاقون فخوطبوا بما تقتضيه حالهم اقرأ سورة الطور
أما المدني: فالغالب فيه طول الآيات وذكر الأحكام مرسلة بدون محاجة لأن حالهم تقتضي ذلك اقرأ آية الدّين في سورة البقرة.
ب - وأما من حيث الموضوع فهو:
1 - الغالب في المكي تقرير التوحيد والعقيدة السليمة خصوصا ما يتعلق بتوحيد الألوهية والإيمان بالبعث لأن غالب المخاطبين ينكرون ذلك.
أما المدني فالغالب فيه تفصيل العبادات والمعاملات لأن المخاطبين قد تقرر في نفوسهم التوحيد والعقيدة السليمة فهم في حاجة لتفصيل العبادات والمعاملات.
2 - الإفاضة في ذكر الجهاد وأحكامه والمنافقين وأحوالهم في القسم المدني لاقتضاء الحال ذلك حيث شرع الجهاد وظهر النفاق بخلاف القسم المكي.
فوائد معرفة المدني والمكي:

معرفة المكي والمدني نوع من أنواع علوم القرآن المهمة وذلك لأن فيها فوائد منها:
1 -ظهور بلاغة القرآن في أعلى مراتبها حيث يخاطب كلّ قوم بما تقتضيه حالهم من قوة وشدة أو لين وسهولة.
2 -ظهور حكمة التشريع في أسمى غاياته حيث يتدرج شيئا فشيئا بحسب الأهم على ما تقتضيه حال المخاطبين واستعدادهم للقبول والتنفيذ.
3 -تربية الدعاة إلى الله تعالى وتوجيههم إلى أن يتبعوا ما سلكه القرآن في الأسلوب والموضوع من حيث المخاطبين بحيث يبدأ بالأهم فالأهم وتستعمل الشدة في موضعها والسهولة في موضعها.
4 -تمييز الناسخ من المنسوخ فيما لو وردت آيتان مكية ومدنية يتحقق فيهما شروط النسخ فإن المدنية ناسخة للمكية لتأخر المدنية عنها.
الحكمة من نزول القرآن مفرقا:

من تقسيم القرآن إلى مكي ومدني يتبين أنه نزل على النبي صلى الله عليه وسلم مفرقا ولنزوله على هذا الوجه حكم كثيرة منها:
1 - تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {)وقال الّذين كفروا لولا نزّل عليه القرآن جملة واحدة كذلك (يعني كذلك نزلناه مفرقا) لنثبّت به فؤادك ورتّلناه ترتيلا ولا يأتونك بمثل ).
ليصدوا الناس عن سبيل الله - } إلّا جئناك بالحقّ وأحسن تفسيرا) [الفرقان: 32 33].
2 - أن يسهل على الناس حفظه وفهمه والعمل به حيث يقرأ عليهم شيئا فشيئا لقوله تعالىاضغط هنا لتكبير الصورهوقرآنا فرقناه لتقرأه على النّاس على مكث ونزّلناه تنزيلا) (الاسراء:106).
3 - تنشيط الهمم لقبول ما نزل من القرآن وتنفيذه حيث يتشوق الناس بلهف وشوق إلى نزول الآية لا سيما عند اشتداد الحاجة إليها كما في آيات الإفك واللعان.
4 - التدرج في التشريع حتى يصل إلى درجة الكمال كما في آيات الخمر الذي نشأ الناس عليه وألفوه وكان من الصعب عليهم أن يجابهوا بالمنع منه منعا باتّا فنزل في شأنه أولا قوله تعالىاضغط هنا لتكبير الصورهيسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للنّاس وإثمهما أكبر من نفعهما) (البقرة:219).
فكان في هذه الآية تهيئة للنفوس لقبول تحريمه حيث إن العقل يقتضي أن لا يمارس شيئا إثمه أكبر من نفعه
ثم نزل ثانيا قوله تعالى: { )يا أيّها الّذين آمنوا لا تقربوا الصّلاة وأنتم سكارى حتّى تعلموا ما تقولون )(النساء: الآية43)} فكان في هذه الآية تمرين على تركه في بعض الأوقات وهي أوقات الصلوات ثم نزل ثالثا قوله تعالى: {)يا أيّها الّذين آمنوا إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشّيطان فاجتنبوه لعلّكم تفلحون) (المائدة:90) (إنّما يريد الشّيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر اللّه وعن الصّلاة فهل أنتم منتهون) (المائدة:91) (وأطيعوا اللّه وأطيعوا الرّسول واحذروا فإن تولّيتم فاعلموا أنّما على رسولنا البلاغ المبين) (المائدة:92) فكان في هذه الآيات المنع من الخمر منعا باتّا في جميع الأوقات بعد أن هيّئت النفوس ثم مرنت على المنع منه في بعض الأوقات
ترتيب القرآن:

ترتيب القرآن: تلاوته تاليا بعضه بعضا حسبما هو مكتوب في المصاحف ومحفوظ في الصدور
وهو ثلاثة أنواع:
النوع الأول: ترتيب الكلمات بحيث تكون كل كلمة في موضعها من الآية وهذا ثابت بالنص والإجماع ولا نعلم مخالفا في وجوبه وتحريم مخالفته فلا يجوز أن يقرأ: لله الحمد رب العالمين بدلا من
)الحمد للّه ربّ العالمين) (الفاتحة:2)
النوع الثاني: ترتيب الآيات بحيث تكون كل آية في موضعها من السورة وهذا ثابت بالنص والإجماع وهو واجب على القول الراجح وتحرم مخالفته ولا يجوز أن يقرأ: مالك يوم الدين الرحمن الرحيم بدلا من: ( الرّحمن الرّحيم)( مالك يوم الدّين) (الفاتحة) ففي صحيح البخاري(14) أن عبد الله بن الزبير قال لعثمان بن عفان رضي الله عنهم في قوله تعالى: )والّذين يتوفّون منكم ويذرون أزواجا وصيّة لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج) (البقرة240) : قد نسختها الآية الأخرى يعني قوله تعالى: {)والّذين يتوفّون منكم ويذرون أزواجا يتربّصن بأنفسهنّ أربعة أشهر وعشرا)(البقرة: الآية234) } وهذه قبلها في التلاوة قال: فلم تكتبها؟ فقال عثمان رضي الله عنه: يا ابن أخي لا أغيّر شيئا منه من مكانه.
وروى الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي من حديث عثمان رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينزل عليه السّور ذوات العدد فكان إذا نزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب فيقول: ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا(15).
النوع الثالث: ترتيب السّور بحيث تكون كل سورة في موضعها من المصحف وهذا ثابت بالاجتهاد فلا يكون واجبا وفي صحيح مسلم(16) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم البقرة ثم النساء ثم آل عمران وروى البخاري(17) تعليقا عن الأحنف: أنه قرأ في الأولى بالكهف وفي الثانية بيوسف أو يونس وذكر أنه صلى مع عمر بن الخطاب الصبح بهما.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: تجوز قراءة هذه قبل هذه وكذا في الكتابة ولهذا تنوعت مصاحف الصحابة رضي الله عنهم في كتابتها لكن لمّا اتفقوا على المصحف في زمن عثمان رضي الله عنه صار هذا مما سنّه الخلفاء الراشدون وقد دل الحديث على أن لهم سنة يجب اتباعها اه.












عرض البوم صور مودة  
 

Tags
القرآن, الكريم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جداول لختم القرآن الكريم بسهولة ويسر ... وحيد بعالمى المنتدى الإسلامى العام 10 19-05-2013 21:59 PM
موقع رائع لتعليم تجويد القرآن الكريم مودة المنتدى الإسلامى العام 5 19-05-2013 21:57 PM
القرآن الكريم بصوت عدد من القارئين مودة المنتدى الإسلامى العام 9 19-05-2013 21:57 PM
قصيدة جمعت كل سور القرآن الكريم شاعر رومانسي همس القوافي - شعر وشعراء 17 19-05-2013 21:56 PM
كل مايخص القرآن الكريم.. وحيد بعالمى المنتدى الإسلامى العام 13 19-05-2013 21:53 PM


الساعة الآن 11:42 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.