.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم قسم متخصص لكشف الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم - كل ما هو متوافق بين الاسلام والعلم الحديث وجاء ذكره فى القرآن الكريم او فى الأحاديث النبوية الشريفة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-02-2017, 20:22 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 24241
المشاركات: 4,395 [+]
بمعدل : 3.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 10
فاطمة91 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
فاطمة91 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي معاني وغريب القرآن الكريم 2017

منتدى سكر بنات 2017 يقدم لكم: معاني وغريب القرآن الكريم

قوله تعالى
( قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ): يوسف: (85)

*قوله ( تَفْتَأُ ):* أصله لا تَفْتَأُ. وإنما حذفت "لا" لظهور معناها؛ وإن كانت مضمرة.

ونظيرتها قوله تعالى ( وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ): والمضمر: وسرابيل تقيكم البرد.

قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: و " لا " مضمرة.
انتهى كلامه.

ومعنى *" تَفْتَأُ ":* تزال.
قاله الحوفي في البرهان في علوم القرآن ( غير البرهان للزركشي )، وأبو حيان الأندلسي في تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب، وغيرهم.

زاد الحوفي: يقال فتئ يفتأ فتأ وفتوءا. كما قال:
فما فتئت حتى كأن غبارها ... سرادق يوم ذي رياح ترفع.
أي: فما زالت. أي: فما زالت، والمعنى لا يزال.
انتهى كلامه

والحاصل أن معنى قوله تعالى ( قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُف ): أي لا تزال تذكر يوسف.
قاله الفراء في معاني القرآن، والزجاج، وابن قتيبة في غريب القرآن، وبه قال أبو بكر السجستاني في الغريب، والطبري، والحوفي في البرهان في علوم القرآن، والسمعاني في تفسيره، وغيرهم.

وحكاه نافع ابن الأزرق في مسائله عن ابن عباس.

قال أبو بكر السجستاني في غريب القرآن: تفتأ تذكر يوسف: أي لا تزال تذكر يوسف. وجواب القسم (لا) المضمرة التي تأويلها تالله لا تفتأ تذكر يوسف. انتهى

وعن ابن عباس: «لا تفتر من حبه».
رواه عنه الطبري.

قال أبو منصور الماتريدي في تأويلات أهل السنة: أي لا تزال تذكر يوسف ولا تنسى ذكره؛ حتى تسلو؛ من حزنه، كأنهم دَعَوْه إلى السلو من حزنه؛ لأنه بالذكر يتجدد الحزن ويحدث، فقالوا له: لا تزال تذكر يوسف.

*قوله ( حَرَضًا ):* تشرف على الهلاك.
قاله الخضيري في السراج في بيان غريب القرآن.

قال قتادة: حتى تكون هرما.
رواه عبدالرزاق الصنعاني في تفسيره.

قال ابن الهائم في التبيان في تفسير غريب القرآن: الذي قد أذابه الحزن والعشق.

قال الحوفي: وأصل الحرض: الفساد في الجسم والعقل، من الحزن أو من العشق.

قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: والحرض الفاسد في جسمه، أي حتى تكون مدنفا مريضا. والحرض الفاسد في أخلاقه، وقولهم: حرضت فلانا على فلان، تأويله أفسدته عليه.

قال السمعاني في تفسيره: قال ثعلب - أحمد بن يحيى - الحرض: كل شيء لا ينتفع به، قال مجاهد: الحرض ما دون الموت، وقال الفراء: الحرض هو الذي فسد جسمه وعقله، وقال أبو عبيدة: الحرض هو الذي أذابه الحزن. وقيل: هو المدنف البال، والأقوال متقاربة.

*قوله ( مِنَ الْهَالِكِينَ ):* يعني: الموتى.
قاله ابن قتيبة في غريب القرآن.

قال الحوفي في البرهان: أي: ممن هلك بالموت.

قال السمعاني، ومقاتل بن سليمان: أي من الميتين.

إلا أن مقاتلا قال: يعنى الميتين.

قلت ( عبدالرحيم ): ومن معاني الهلاك في التنزيل الموت، والذهاب؛ وسيأتي مفصلا بتمامه عند تفسيرنا لسورة يوسف ( إن شاء الله ).

فمن معانيه " الموت" كما في قوله ( إن امرؤ هلك ليس له ولد ): يعني مات. قاله السمرقندي في بحر العلوم، ومقاتل بن سليمان في تفسيره، وابن الجوزي في زاد المسير، وغيرهم جمع.

ومن معانيه " الذهاب " كما في قوله تعالى (هلك عني سلطانيه): قال ابن جزي الغرناطي في التسهيل لعلوم التنزيل: أي زال عني ملكي وقدرتي.

قال الثعلبي في الكشف والبيان: ذهبت عني حجتي عن أكثر المفسرين.

وسيأتي مزيد بحث ( إن شاء الله ).

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

..........
كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
للاشتراك، للإبلاغ عن خطأ 00966509006424
رد مع اقتباس
#2
غير مقروء 02-02-17, 03:14 pm
عبدالرحيم بن عبدالرحمن حمودة عبدالرحيم بن عبدالرحمن حمودة غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 30-01-17
المشاركات: 5
افتراضي رد: معاني وغريب القرآن
قوله تعالى
( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) التوبة: (99)

*قوله {ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر}:* هذا استثناء من قوله ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا ).

*قوله {ويتخذ}:* يعد، ويعتقد، ويجعله مقصدا.

قال ابن عطية في المحرر الوجيز: ويتخذ في هذه الآية أيضا هي بمعنى يجعله مقصدا.

قال الإيجي الشافعي في جامع البيان في تفسير القرآن: يعد.

*قوله {ما ينفق}:* في الجهاد والصدقات.

قاله النسفي في مدارك التنزيل.

قال الإيجي الشافعي في الجامع، والسيوطي في تفسير الجلالين: في سبيل الله.

زاد الإيجي: ويتصدق به.

*قوله {قربات}:* يريد يتقرب بذلك من الله.
حكاه الواحدي في البسيط عن ابن عباس.

قال ابن أبي زمنين في تفسيره: أي: يتقرب به إلى الله - عز وجل -.

قال النسفي: أسباباً للقربة.

وبنحوه قال الإيجي، وصديق حسن خان في فتح البيان في مقاصد القرآن.

قال ابن الجوزي في تذكرة الأريب في تفسير الغريب: وهي جمع قربى وهي ما يقترب به العبد من رضى الله.

قال السمعاني في تفسيره: ومعنى القربات: أنه يطلب القربة إلى الله تعالى.

قال الطبري: و"القربات" جمع "قربة"، وهو ما قربه من رضى الله ومحبته.

*قوله {عند الله}:* وهو مفعول ثان ليتخذ.
قاله النسفي في مدارك التنزيل.

قال مكي في الهداية إلى بلوغ النهاية: المعنى: ومن الأعراب من يصدق بالله وبالبعث والثواب والعقاب، وينوي بما ينفق من صدقه، والتقرب إليه.

قال صديق حسن خان في فتح البيان: وهي جمع قربة بالضم وهي ما يتقرب به إلى الله سبحانه، تقول منه قربت لله قرباناً والجمع قرب وقربات والمعنى أنه يجعل ما ينفقه في سبيل الله سبباً لحصول القربات عند الله.

قال الماوردي في النكت والعيون: يحتمل وجهين: أحدهما: أنها تقربة من طاعة الله ورضاه. الثاني: أن ثوابها مذخور (4) لهم عند الله تعالى فصارت قربات عند الله.

*قوله {وصلوات الرسول}:* وأيضا يتخذ ( صلوات الرسول ): أي دعوات الرسول؛ التي من جملتها استغفاره للمؤمنين. وهذا أجود من حصر معنى الصلاة في الاستغفار.

ومنه قوله تعالى (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ): أي ادع لهم. قاله ابن قتيبة في غريب القرآن. انتهى

والصلاة من الله: ثناء على العبد في الملأ الأعلى. وهذا أحسن ما قيل.

قال أبو العالية: " صلاة الله: ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء.
رواه عنه البخاري في صحيحه تعليقا بصيغة الجزم

ومن الملائكة كما قال الراغب الأصفهاني: ومن الملائكة هي الدعاء والاستغفار، كما هي من الناس ومن الناس: دعاء.
انتهى كلامه

ورى ابن أبي حاتم في تفسيره: عن قتادة في قوله ( ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ) دعاء الرسول- صلى الله عليه وسلم-.

قال السمرقندي في بحر العلوم: يعني: طلب دعاء الرسول عليه السلام واستغفاره
.
قال الطبري: يقول: وادع لهم بالمغفرة لذنوبهم، واستغفر لهم منها (إن صلاتك سكن لهم) ، يقول: إن دعاءك واستغفارك طمأنينة لهم، بأن الله قد عفا عنهم وقبل توبتهم.

قال ابن أبي زمنين: أي ويتخذ صلوات الرسول أيضا قربة إلى الله.

قال الواحدي في الوجيز: يعني دعاءه بالخير والبركة والمعنى: أنه يتقرب بصدقته ودعاء الرسول إلى الله.

قال صديق حسن خان: أي سبباً لدعوات الرسول لهم لأنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو للمتصدقين.

انتهى كلامه

قلت: وفي صحيح البخاري: (باب صلاة الإمام، ودعائه لصاحب الصدقة ):

عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قوم بصدقتهم، قال: «اللهم صل على آل فلان»، فأتاه أبي بصدقته، فقال: «اللهم صل على آل أبي أوفى» (1)

وفي الحديث مرفوعا: «إذا دعي أحدكم، فليجب، فإن كان صائما، فليصل، وإن كان مفطرا، فليطعم» (2) فقوله ( فليصل ): قال الراغب الأصفهاني: أي ليدع لأهله.

قال النووي في المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: قال الجمهور معناه فليدع لأهل الطعام بالمغفرة والبركة ونحو ذلك وأصل الصلاة في اللغة الدعاء ومنه قوله تعالى ( وصل عليهم ).
انتهى

والحاصل أن معنى قوله {صلوات الرسول}: دعاؤه.
قاله ابن قتيبة في غريب القرآن، وابن الجوزي في تذكرة الأريب.

قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: (وصلوات الرسول). وكذلك: (وصل عليهم). معناه دعاء الرسول. انتهى

قال النسفي في مدارك التنزيل: أي دعاءه لأنه عليه السلام كان يدعوا للمتصدقين بالخير والبركة ويستغفر لهم كقوله اللهم صل على آل أبي أوفى.

وقال الطبري: يعني بذلك: ويبتغي بنفقة ما ينفق، مع طلب قربته من الله، دعاء الرسول واستغفاره له.

قال الثعلبي في الكشاف، ومكي في الهداية: يعني دعاءه واستغفاره.













عرض البوم صور فاطمة91  


قديم 04-02-2017, 14:30 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر فضي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 24240
المشاركات: 2,461 [+]
بمعدل : 1.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 10
حسناء1 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
حسناء1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فاطمة91 المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي رد: معاني وغريب القرآن الكريم 2017

اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور حسناء1  
 

Tags
2017, القرآن, الكريم, معاني, وغريب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم 2017 فاطمة91 الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 1 01-11-2016 22:36 PM
كتاب معاني القرآن وإعرابه - للزَّجَّاج MOSA3ID المنتدى الإسلامى العام 3 17-10-2013 20:45 PM
علوم القرآن الكريم /نزول القرآن مروة بنت العراق الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 10 08-08-2013 18:06 PM
القرآن يتحدى.. أهم 10 اكتشافات كونية حديثة يبينها القرآن الكريم بحر الحب الضائع الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 11 30-01-2013 15:58 PM
سور القرآن الكريم (سبب التسميه_سبب النزول_فضل سور القرآن) نصار الاسكندرانى المنتدى الإسلامى العام 114 14-09-2010 23:20 PM


الساعة الآن 11:58 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.