.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم قسم متخصص لكشف الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم - كل ما هو متوافق بين الاسلام والعلم الحديث وجاء ذكره فى القرآن الكريم او فى الأحاديث النبوية الشريفة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-04-2017, 12:44 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 24241
المشاركات: 4,395 [+]
بمعدل : 3.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 10
فاطمة91 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
فاطمة91 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم
افتراضي الإعجاز في حديث المفاصل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 2017

منتدى سكر بنات يقدم لك الإعجاز في حديث المفاصل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 2017

الأحاديث النبوية :

1ـ روى الإمام مسلم في صحيحه قال : حدثنا حسن بن على الحلواني ، حدثنا أبو توبة الربيع بن نافع ، حدثنا معاوية : ( يعنى ابن سلام ) عن زيد ، أنه سمع أبا سلام يقول : حدثني عبد الله بن فروخ ، أنه سمع عائشة تقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل ، فمن كبر الله ، وحمد الله ، وهلل الله ، وسبح الله ، واستغفر الله ، وعزل حجرا عن طريق الناس ، أو شوكة أو عظما من طريق الناس ، وأمر بمعروف ، أو نهى عن منكر ، عدد تلك الستين والثلاثمائة ألسلامي ، فإنه يمشى يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار" ، قال أبو توبة : وربما قال " يمسي.
" ( صحيح الإمام مسلم - كتاب الزكاة).

2 ـ وروى الإمام البخاري ، في صحيحه قال ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ ، فَقَالُوا يَا نَبِي اللَّهِ ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ ؟؟؟
قَالَ : يَعْمَلُ بِيَدِهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ ، قَالُوا فَإِنْ لَمْ يَجِدْ ؟؟؟ قَالَ : يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ ، قَالُوا فَإِنْ لَمْ يَجِدْ ؟؟ قَالَ : فَلْيَعْمَلْ بِالْمَعْرُوفِ وَلْيُمْسِكْ عَنْ الشَّرِّ فَإِنَّهَا لَهُ صَدَقَةٌ.
(صحيح البخاري ــ كتاب الزكاة).

3 ـ وفى فتح الباري : شرح صحيح البخاري ، يقول الإمام ابن حجر العسقلاني تعليقاَ على هذا الحديث : قوله : (على كل مسلم صدقة ) أي على سبيل الاستحباب المتأكد أو على ما هو أعم من ذلك ، والعبارة صالحة للإيجاب والاستحباب ، كقوله عليه الصلاة والسلام :
"على المسلم ست خصال" فذكر ، منها ما هو مستحب اتفاقا ، وزاد أبو هريرة ، في حديثه تقييد ذلك بكل يوم ، كما سيأتي في الصحيح من طريق همام عنه ، ولمسلم من حديث أبى ذر مرفوعا :
" يصبح على كل سلامي ، من أحدكم صدقة " .
والسلامي : بضم المهملة وتخفيف اللام : المفصل ، وله في حديث عائشة
" خلق الله كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل ".

4 ـ روى الإمام أحمد في مسنده قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبِى حَدَّثَنَا زَيْدٌ حَدَّثَنِي حُسَيْنٌ حَدَّثَني عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِى بُرَيْدَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ :
« فِي الإِنْسَانِ سِتُّونَ وَثَلاَثُمِائَةِ مَفْصِلٍ فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهَا صَدَقَةً » ، قَالُوا فَمَنِ الذي يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ؟؟ قالَ : « النُّخَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ تَدْفِنُهَا أَوِ الشيء تُنَحِّيهِ عَنِ الطَّرِيقِ فَإِنْ لَمْ تَقْدِرْ فَرَكْعَتَا الضُّحَى تُجْزِئُ عَنْكَ. ( مسند الإمام أحمد / 23700 ).

المعنى اللغوي : (مفصل) : ملتقى العظميين في البدن.

( ألسلامي ) : بضم السين وتخفيف اللام ، وهو المفصل ، وجمعه سلاميات ، بفتح الميم وتخفيف الياء.

وفى القاموس : ألسلامي كحباري ، عظام صغار طول الإصبع في اليد والرجل ، وجمعه سلاميات ، ( الإمام مسلم - شرح النووي ) وهذا التعريف من العلماء الأفاضل جزآهم الله خيراَ في حاجه إلى مزيد ضبط و إيضاح في ضوء المعارف العلمية الحديثة.

العوائق في تطابق الحقيقة الكونية مع النص الشرعي :

1- اقتصار الإشارة في فهم الحديث على المفاصل بين العظام مع إهمال ما بين الغضاريف.

2- اختلاف التعريف العلمي للمفاصل والذي يشمل التقاء عظام أو غضاريف بدون فاصل عن الفهم اللغوي الذي يشير إلى وجود فاصل بين شيئين .

3- ضرورة وضع قاعدة للحالات المتكررة بالجسم والتي قد تتمفصل فيها عظمتان في أكثر من موضع وهل تحتسب مفصلاَ واحداَ أو بعدد أماكن الالتقاء.

حل التناقض الظاهري بضبط التعريف العلمي للمفاصل ثم تطبيق ذلك بحصر مفاصل الجسم البشرى :

أولاَ : وضع التعريف المنضبط للمفاصل :

تم وضع عدداَ من الضوابط العلمية التفصيلية ، قبل بدأ العد ثم القيام بعملية الحصر بدقة حيث أن : أي خلل في وضع الضوابط أو في دقة تطبيقها سيؤدى إلى الخلل ، في إظهار الحقيقة الكونية الممثلة في العدد الفعلي لمفاصل الجسم المشار إليها ، في الحديث الشريف ، وبالتالي عدم القدرة على إظهار مناط الإعجاز ، كما أن عدم التقيد بضوابط صحيحة ودقيقة علمياَ من الأساس ، سيفتح باب الطعن على مجال الإعجاز بكامله ، على أساس أن المتصدين له يلوون أعناق النصوص الشرعية أو الحقائق العلمية لتتوافق حسب أهوائهم.

والذي نعتمده في هذا البحث هو أن :

المفصل : هو الالتقاء بين أي عظمتين أو عظمة وغضروف أو غضروفين ، في أي موضع بجسم الإنسان ، ما دام بينهما فاصل.

وهذا التعريف لا يتعارض مع علوم اللغة ، ولكن يضبط مدلول كلمة : ( مفصل ) بالضابط العلمي ، الذي يشمل المفاصل التي تشارك فيها الغضاريف ، كما لا يتعارض مع المراجع العلمية الحديثة ، ولكن يضبطها حسب المدلول اللغوي لكلمة : { مفصل } والذي يعنى وجود ( فاصل) بين شيئين ، كما تم اعتبار التقاء عظمتين مفصلاَ واحداَ ، حتى لو التقيا في أكثر من موضع ، وبذلك تكون الضوابط المصاحبة للتعريف هي :
لا يدرج في هذا الإحصاء المفاصل الغضروفية الأولية ، والتي تتكون من عظام يحيط بها غضروف ، حيث يتعظم : هذا الغضروف ، في سن مبكر ، بحيث تلتحم هذه العظام تماماَ بغير فاصل بينها .

مثال :

أ – التقاء نهايات عظام الأطراف الطويلة مع سيقانها.

ب- التحام عظمة الوتد في الجمجمة مع العظمة القفوية.

1- لم يدرج في هذا الإحصاء اتصال الغضروف بالعظم عندما لا يكون بينهما فاصل ، ولكن يتصلان : فقط بالتئام غشاء الغضروف مع غشاء العظم مثال : اتصال غضاريف الضلوع مع الضلوع.

2- تم اعتبار الاتصال : بين عظمتين كمفصل واحد ، حتى لو تم الاتصال في أكثر من موقع.

مثال :
1- اتصال عظمة الجبهة ، في الجمجمة مع عظمة الوتد.

2- اتصال عظمة الوتد مع عظمة الميكعة.

ثانياَ : حصر مفاصل الجسم البشرى تطبيقاَ للقاعدة الموضوعة :

أ) الحصر التفصيلي :



1. FRONTO PARIETAL JOINT (CORONAL SUTURE)
1
2. FRONTO –ETHMOID JOINT
1
3. FRONTO MAXILLARY JOINTS
2
4. FRONTOZYGOMATIC JOINTS
2
5. FRONTONASAL JOINT
1
6. FRONTOSPHENOID (LESSER WING) JOINT
1
7. FRONTO-LACRIMAL JOINTS
2
8. PARIETOOCCIPITAL JOINT
1
9. INTERPARIETAL JOINT (SAGITTAL SUTURE)
1
10. TEMPRO-PARIETAL JOINTS
2
11. TEMPRO-SPENOID JOINTS (GREATER WING)
2
12. OCCIPITO-TEMPORAL JOINTS
2
13. TEMPRO-SPHENOID JOINTS (GREATER WING)
2
14. TEMPRO-ZYGOMATIC JOINTS (ZYGOMATIC ARCH)
2
15. TEMPRO-MANDIBULAR JOINTS
2
16. INTER OSSICULAR JOINTS
4
17. INTERMAXILLARY JOINT
1
18. ZYGOMATICO-MAXILLARY JOINT
2
19. MAXILLO-PALATINE JOINT
1
20 NAZOMAXILLARY JOINTS
2
21. MAXILLO-ETHMOID JOINTS
2
22. MAXILLO- LACRIMAL JOINTS
2
23. MAXILLO-SPHENOID JOINTS (PTERYGOID PROCESS)
2
24. MAXILLO-CONCHAL JOINTS (INFERIOR CHONCHA)
2
25. DENTAL GOMPHOSIS
23
26. SPHENO-ETHMOIDAL JOINT
1
27. VERMO-SPENOID JOINT (PTERYGOID PROCESS
1
28. PALATO-SPHENOID JOINTS (PTERYGOID PROCESS)
2
29. ZYGOMATICO-SPHENOID JOINT (GREATER WING)
2
30. VERMO-ETHMOIDAL JOINT (PERPINDICULAR PLATE)
1
31. LACRIMO-ETHMOIDAL JOINT (LABYRINTH)
2
32. JOINT BETWEEN VOMER AND HARD PALATE
1
33. INTERNASAL JOINT
1
34. JOINT BETWEEN HORIZONTAL PLATES OF PALATINE BONES
1




2- LARYNEX
1- CRICOTHYROID JOINTS
2
2-CRICOARYTENOID JOINTS

2
3- ARYTENOI-CORNICULATE JOINTS
2
6


3- VERTEBRAL COLUMN AND PELVIS
1- ATLANTO-OCCIPITAL JOINTS
2
3- LUBOSACRAL JOINTS
69
3- SHOLDER JOINT
3
4- SACRO-COCCYGEAL JOINT
1
5- SYMPHYSIS PUBIS
1
76



4-UPPER LIMBS
1- STERNOCLAVICULAR JOINT
1X2= 2
2- ACROMIOCLAVICULAR JOINT
1X2= 2
3- SHOLDER JOINT
1X2= 2
4- ELBO JOINT
1X2= 2
5- SUPERIOR RADIO-ULNAR JOINT
1X2= 2
6- INFERIOR RADIO-ULNAR JOINT
1X2= 2
7- WRIST JOINT
1X2= 2
8- INTERCARPAL JOINTS
6X2= 12
9- MID CARPAL JOINT
1X2= 2
10- CARPOMETACARPAL JOINTS
4X2= 8
11-METACARPOPHALANGEAL JOINTS
5X2= 10
12- INTERPHALANGEAL JOINTS
9X2= 18
64



5- THORACIC CAGE
1- MANUBRIO STERNAL JOINT
1
2- XIPHISTERNAL JOINT
1
3- STERNOCOSTAL JOINTS
4
4- INTERCHONDRAL JOINTS
6
5- COSTO-VERTEBRAL JOINTS
12الإعجاز حديث المفاصل رسول الله الله عليه وسلم SnipeR (35).gif=24
6- COSTO-TRANSVERSE JOINTS
10الإعجاز حديث المفاصل رسول الله الله عليه وسلم SnipeR (35).gif=20
6- COSTO-TRANSVERSE JOINTS
66



6-LOWER LIMBS
1- SACROILIAC JOINT
2
2-HIP JOINT
2
3-KNEE JOINT
2
4- SUPERIOR TIBIO- FIBULAR JOINT
2
5- INFERIOR TIBUO FIBULAR JOINT
2
6-ANKLE JOINT
14
7- INTERTARSAL JOINTS
8
8- TARSOMETATARSAL JOINTS
16
9- METATARSOPHALANGEAL JOINTS
10
10- INTERPHALANGEAL JOINTS
18
62






ب) العدد الكلى للمفاصل حسب القواعد الموضوعة :
86
1- مفاصل الجمجمة
6
2- مفاصل الحنجرة
66
3- مفاصل القفص الصدري
76
4- مفاصل العمود الفقري والحوض
64
5- مفاصل الأطراف العلوية 2 ( 32 )
62
6- مفاصل الأطراف السفلية 2 (31 )
360




وهكذا تتضح : آية جديدة من آيات الإعجاز العلمي ، في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، ما كان لبشر أن يحيط بها ، في زمن النبوة مصداقاَ لقوله تعلى :
( سنريهم آياتنا في الأفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ).













عرض البوم صور فاطمة91  

 

Tags
2017, الإعجاز, الله, المفاصل, حديث, رسول, صدق, صلى, عليه, في, وسلم

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز العلمي في أذكار النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم 2017 فاطمة91 الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 0 22-03-2017 16:40 PM
يقين رسول الله صلى الله عليه وسلم 2017 فاطمة91 السيرة النبوية - الحديث الشريف 0 14-03-2017 16:18 PM
عفو رسول الله صل الله عليه وسلم 2017 فاطمة91 السيرة النبوية - الحديث الشريف 1 23-02-2017 20:55 PM
أولاد خديجة رضي الله عنها قبل زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة91 السيرة النبوية - الحديث الشريف 1 01-12-2016 17:20 PM
معلومات عن رسول الله صلي الله عليه وسلم.لديك\ي خمسين معلومه عنه صلي الله عليه وسلم دموع القمر السيرة النبوية - الحديث الشريف 11 27-09-2010 00:42 AM


الساعة الآن 11:55 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.