.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



السيرة النبوية - الحديث الشريف السيرة العطرة لرسول الله - أحاديث نبوية - أحاديث قدسية - سيرة الرسول منذ ميلاده ونشأته ثم نزول الوحى وبدأ نشر رسالة الاسلام - الهجرة - مواقفه - حياته - زوجاته - اصحابه كل ما يخص السيرة العطرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-01-2010, 04:38 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وحيد بعالمى

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 26
المشاركات: 1,839 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 28
وحيد بعالمى is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
وحيد بعالمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السيرة النبوية - الحديث الشريف
افتراضي سلسلة رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم.

اضغط هنا لتكبير الصوره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الحمد لله أحمده وأستعينه وأستهديه وأستغفره
وأعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
وأشهد ألا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا رسول الله
أرسله ربه للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا وسراجا منيرا
فاللهم صل وبارك وسلم عليه تسليما كثيرا أما بعد
أقدم لكم في هذه السلسلة رجالا تعلموا وتخرجوا في مدرسة الحبيب محمد
صلى الله عليه وسلم
رجالا حكموا العالم بأسره لأنهم تمسكوا بكتاب الله وسنة الحبيب محمد
صلى الله عليه وسلم
والكلام عن أمثال هؤلاء شرف لنا فهم من زكاهم ربهم جل وعلا من فوق سبع سماوات
فقال تعالى {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا اللّه عليه فمنهم مّن قضى نحبه ومنهم مّن ينتظر وما بدّلوا تبديلا }الأحزاب23
وإنه لحري بنا أن نتعرف على سيرة هؤلاء ونقتدي بهم كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم
فهم الذين قال فيهم المصطفى صلى الله عليه وسلم:
243197 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - المحدث: البزار - المصدر: جامع بيان العلم وفضله - الصفحة أو الرقم: 2/924
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

وأرجو أن نتعلم من هؤلاء الرجال وأن نتأسى بهم والله أسأل أن يتقبل مني ومنكم هذا العمل وأن يجعله في موازيننا وأن يرزقنا الإخلاص وألا يجعل لأحد غيره من عملنا هذا شيئا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
والآن أترككم مع الشخصية الأولى والرجل الأول

أبو بكر الصديق (رضي الله عنه)

أحد العشرة المبشرين بالجنة

( إلاّ تنصروه فقد نصره اللّه إذ أخرجه الّذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّه معنا)(التوبة: من الآية 40)



هو عبد الله بن أبي قحافة من قبيلة قريش ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث

سنين أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية بنت عم أبيه كان يعمل بالتجارة ومن
أغنياء مكة المعروفين وكان أنسب قريشا لقريش وأعلم قريش بها وبما كان فيها من
خير وشر وكان ذا خلق ومعروف يأتونه الرجال ويألفونه اعتنق الاسلام دون تردد فهو
أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من
بينهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف والأرقم
ابن أبي الأرقم

إسلامه




لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال أحقّ ما تقول قريش يا محمد من تركك آلهتنا وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءنا ؟!)فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- إني رسول الله يا أبا بكر ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته وأدعوك الى الله بالحق فوالله إنه للحق أدعوك الى الله يا أبا بكر وحده لا شريك له ولا نعبد غيره والموالاة على طاعته أهل طاعته )وقرأ عليه القرآن فلم ينكر فأسلم وكفر بالأصنام وخلع الأنداد وأقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مصدّقيقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كبوة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه )



أول خطيب


عندما بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلا ألح أبو بكر على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الظهور فقال الرسول يا أبا بكر إنّا قليل )فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد وكل رجل معه وقام أبو بكر خطيبا ورسول الله جالس وكان أول خطيب دعا الى الله عزّ وجل والى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وثار المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين فضربوهم ضربا شديدا ووطىء أبو بكر ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة فجعل يضربه بنعلين مخصوفين وأثّر على وجه أبي بكر حتى لا يعرف أنفه من وجهه وجاء بنو تيم تتعادى فأجلوا المشركين عن أبي بكر وحملوا أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه ولا يشكون في موته ورجعوا بيوتهم و قالوا والله لئن مات أبو بكر لنقتلن عتبة )ورجعوا الى أبي بكر وأخذوا يكلمونه حتى أجابهم فتكلم آخر النهار فقال ما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟)فنالوه بألسنتهم وقاموا


أم الخير

ولمّا خلت أم الخير ( والدة أبي بكر ) به جعل يقول ما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟)قالت والله ما لي علم بصاحبك )قال فاذهبي الى أم جميل بنت الخطاب فاسأليها عنه )فخرجت حتى جاءت أم جميل فقالت إن أبا بكر يسألك عن محمد بن عبد الله ؟)قالت ما أعرف أبا بكر ولا محمد بن عبد الله وإن تحبي أن أمضي معك الى ابنك فعلت ؟)قالت نعم )فمضت معها حتى وجدت أبا بكر صريعا فدنت أم جميل وأعلنت بالصياح وقالت إنّ قوما نالوا منك هذا لأهل فسق ؟! وإنّي لأرجو أن ينتقم الله لك )قال فما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟)قالت هذه أمك تسمع ؟)قال فلا عين عليك منها )قالت سالم صالح )قال فأين هو ؟)قالت في دار الأرقم )قال بأبي أنت وأمي ليس بي إلاّ ما نال الفاسق من وجهي وهذه أمي برّة بوالديها وأنت مبارك فادعها الى الله وادع الله لها عسى أن يستنقذها بك من النار )فدعا لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم دعاها الى الله عزّ وجل فأسلمت فأقاموا مع رسول الله في الدار شهرا وكان حمزة يوم ضرب أبو بكر قد أسلم

جهاده بماله

أنفق أبوبكر معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذي كان يلحقه بهم ساداتهم من مشركي قريش فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس

فنزل فيه قوله تعالى : (وسيجنّبها الأتقى 17 الّذي يؤتي ماله يتزكّى 18) سورة الليل

منزلته من الرسول

كان -رضي الله عنه- من أقرب الناس الى قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأعظمهم منزلة عنده حتى قال فيه :( ان من أمنّ الناس علي في صحبته وماله أبوبكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخوة الاسلام ومودته لا يبقين في المسجد باب إلا سدّ إلا باب أبي بكر )
كما أخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن أبا بكر أرحم الأمة للأمة وأنه أول من يدخل معه الجنة فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي )وأنه صاحبه على الحوض فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( أنت صاحبي على الحوض وصاحبي في الغار )
كما أن أبو بكر الصديق هو والد أم المؤمنين عائشة لذا كان عظيم الإفتخار بقرابته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومصاهرته له وفي ذلك يقول والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحبّ إليّ من أن أصل قرابتي )


الإسراء والمعراج

وحينما أسري برسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة الى بيت المقدس ذهب الناس الى أبي بكر فقالوا له هل لك يا أبا بكر في صاحبك يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس وصلى فيه ورجع الى مكة !)فقال لهم أبو بكر إنكم تكذبون عليه )فقالوا بلى ها هو ذاك في المسجد يحدث به الناس ) فقال أبو بكر يا نبي الله أحدثت هؤلاء القوم أنك جئت بيت المقدس هذه الليلة ؟)قال نعم )قال فرفع لي حتى نظرت إليه)فجعل الرسول الكريم يصفه لأبي بكر ويقول أبو بكر صدقت أشهد أنك رسول الله )حتى إذا انتهى قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر

الصحبة

ولقد سجل له القرآن الكريم شرف الصحبة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أثناء الهجرة الى المدينةالمنورة
فقال تعالى ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّه معنا)
كان أبو بكر رجلا ذا مال فاستأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-في الهجرة فقال له الرسول :( لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحبا )فطمع بأن يكون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنما يعني نفسه حين قال له ذلك فابتاع راحلتين فاحتبسهما في داره يعلفهما إعدادا لذلك وفي يوم الهجرة أتى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بيت أبي بكر بالهاجرة في ساعة كان لا يأتي فيها فلما رآه أبو بكر قال ما جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-هذه الساعة إلا لأمر حدث )فلما دخل تأخر له أبو بكر عن سريره فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وليس عند أبي بكر إلا أسماء وعائشة فقال الرسول يا رسول الله إنما هما ابنتاي وما ذاك ؟ فداك أبي وأمي !)فقال إن الله قد أذن لي في الخروج والهجرة )فقال أبو بكر الصّحبة )تقول السيدة عائشة فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدا يبكي من الفرح حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ )ثم قال أبو بكر




يتبع













توقيع : وحيد بعالمى

اضغط هنا لتكبير الصوره
سأنتظرك ايها الصديق .. سأنتظرك على شارع المحبة ونهر الوفاء دعني افرح قبل مماتي بوفاء .. بحب .. بحنان .. لتكون ذكرى تنسيني ما قد افتقدته من حب لم اجده في اشخاص قد رسمت فيهم لوحة خضراء ملونة بازهار الربيع معطرة بعطر الياسمين ولكن سرعان ما ذهبت ألوانها ورائحتها...سأنتظرك لتلون هذه اللوحة التي احبها من كل أعماق قلبي

عرض البوم صور وحيد بعالمى  


قديم 07-01-2010, 04:43 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وحيد بعالمى

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 26
المشاركات: 1,839 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 28
وحيد بعالمى is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
وحيد بعالمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وحيد بعالمى المنتدى : السيرة النبوية - الحديث الشريف
افتراضي رد: سلسلة رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم.

أبواب الجنة

‏عن أبي هريرة ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏-صلى الله عليه وسلم- ‏‏يقول :(‏ ‏من أنفق زوجين من شيء من الأشياء في سبيل الله دعي من أبواب‏ ‏-يعني الجنة- يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام وباب الريان )فقال أبو بكر ‏ ‏ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة )وقال نعم وأرجو أن تكون منهم يا ‏‏أبا بكر )


مناقبه وكراماته

مناقب أبو بكر -رضي الله عنه- كثيرة ومتعددة فمن مناقبه السبق الى أنواع الخيرات والعبادات حتى قال عمر بن الخطاب ما سبقت أبا بكر الى خير إلاّ سبقني )وكان أبو بكر الصديق يفهم إشارات الرسول -صلى الله عليه وسلم- التي تخفى على غيره كحديث أن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عنده ) ففهم أنه عليه الصلاة والسلام ينعي نفسه ومن ذلك أيضا فتواه في حضرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وإقراره على ذلك
وهو أول خليفة في الإسلام وأول من جمع المصحف الشريف وأول من أقام للناس حجّهم في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعده وكان في الجاهلية قد حرم على نفسه شرب الخمر وفي الإسلام امتنع عن قول الشعركما أنه -رضي الله عنه- لم يفته أي مشهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-وقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( أنت عتيق الله من النار ) فسمّي عتيقا

وقد بلغ بلال بن رباح أن ناسا يفضلونه على أبي بكر فقال كيف تفضّلوني عليه وإنما أنا حسنة من حسناته !!)

عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال : ‏كنت جالسا عند النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏إذ أقبل ‏‏أبو بكر‏ ‏آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته فقال النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏أما صاحبكم فقد ‏‏غامر ‏‏)فسلم وقال إني كان بيني وبين ‏‏ابن الخطاب ‏ ‏شيء فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى علي فأقبلت إليك )فقال يغفر الله لك يا ‏أبا بكر ‏)‏ثلاثا ثم إن ‏عمر ‏ندم فأتى منزل ‏أبي بكر ‏ ‏فسأل أثم ‏أبو بكر ‏) فقالوا لا )فأتى إلى النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏فسلم فجعل وجه النبي‏ -‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏يتمعر حتى أشفق ‏‏أبو بكر ‏ ‏فجثا ‏‏على ركبتيه فقال يا رسول الله والله أنا كنت أظلم مرتين )فقال النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال ‏ أبو بكر‏ ‏صدق وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركوا لي صاحبي )مرتين فما أوذي بعدها


خلافته

وفي أثناء مرض الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمره أن يصلي بالمسلمين وبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة وكان زاهدا فيها ولم يسع اليها اذ دخل عليه ذات يوم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فوجده يبكي فساله عن ذلك فقال له يا عمر لا حاجة لي في امارتكم !!) فرد عليه عمر أين المفر ؟ والله لا نقيلك ولا نستقيلك)

جيش أسامة

وجّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسامة بن زيد في سبعمائة الى الشام فلمّا نزل بذي خشب -واد على مسيرة ليلة من المدينة- قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وارتدّت العرب حول المدينة فاجتمع إليه أصحاب رسول الله فقالوا يا أبا بكر ردّ هؤلاء توجّه هؤلاء الى الروم وقد ارتدت العرب حول المدينة ؟!)فقال والذي لا إله إلا هو لو جرّت الكلاب بأرجل أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما رددت جيشا وجّهه رسول الله ولا حللت عقده رسول الله )فوجّه أسامة فجعل لا يمر بقبيل يريدون الارتداد إلا قالوا لولا أن لهؤلاء قوّة ما خرج مثل هؤلاء من عندهم ولكن ندعهم حتى يلقوا الروم )فلقوا الروم فهزموهم وقتلوهم ورجعوا سالمين فثبتوا على الإسلام


حروب الردة

بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ارتدت العرب ومنعت الزكاة واختلف رأي الصحابة في قتالهم مع تكلمهم بالتوحيد قال عمر بن الخطاب كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا منّي دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله )؟!)
فقال أبو بكر الزكاة حقّ المال )
وقال والله لأقاتلن من فرّق الصلاة والزكاة والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدّونها الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقاتلتهم على منعها )
ونصب أبو بكر الصديق وجهه وقام وحده حاسرا مشمّرا حتى رجع الكل الى رأيه ولم يمت حتى استقام الدين وانتهى أمر المرتدين



جيوش العراق والشام

ولمّا فرغ أبو بكر -رضي الله عنه- من قتال المرتدين بعث أبا عبيدة الى الشام وخالد بن الوليد الى العراق وكان لا يعتمد في حروب الفتوحات على أحد ممن ارتدّ من العرب فلم يدخل في الفتوح إلا من كان ثابتا على الإسلام


استخلاف عمر

لمّا أراد أبو بكر أن يستخلف عمر بن الخطاب بعث إليه وقال إني أدعوك إلى أمر متعب لمن وليه فاتق الله يا عمر بطاعته وأطعه بتقواه فإن المتقي آمن محفوظ ثم إن الأمر معروض لا يستوجبه إلا من عمل به فمن أمر بالحق وعمل بالباطل وأمر بالمعروف وعمل بالمنكر يوشك أن تنقطع أمنيته وأن يحبط عمله فإن أنت وليت عليهم أمرهم فإن استطعت أن تخفّ يدك من دمائهم وأن تصم بطنك من أموالهم وأن يخف لسانك عن أعراضهم فافعل ولا حول ولا قوة إلا بالله )


وفاته

ولد أبو بكر في مكة عام ( 51 قبل الهجرة ) ومات بالمدينة بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بسنتين وثلاثة أشهر وبضع ليال سنة ( 13 ه )ولمّا كان اليوم الذي قبض فيه أبو بكر رجّت المدينة بالبكاء ودهش الناس كيوم قبض الرسول -صلى الله عليه وسلم- وجاء علي بن أبي طالب باكيا مسرعا وهو يقول اليوم انقطعت خلافة النبوة)حتى وقف على البيت الذي فيه أبو بكر مسجّى فقال رحمك الله يا أبا بكر كنت أول القوم إسلاما وأكملهم إيمانا وأخوفهم لله وأشدهم يقينا وأعظمهم عناء وأحوطهم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأحدبهم على الإسلام وآمنهم على أصحابه وأحسنهم صحبة وأفضلهم مناقب وأكثرهم سوابق وأرفعهم درجة وأشبههم برسول الله -صلى الله عليه وسلم- به هديا وخلقا وسمتا وفعلا

يتبع












توقيع : وحيد بعالمى

اضغط هنا لتكبير الصوره
سأنتظرك ايها الصديق .. سأنتظرك على شارع المحبة ونهر الوفاء دعني افرح قبل مماتي بوفاء .. بحب .. بحنان .. لتكون ذكرى تنسيني ما قد افتقدته من حب لم اجده في اشخاص قد رسمت فيهم لوحة خضراء ملونة بازهار الربيع معطرة بعطر الياسمين ولكن سرعان ما ذهبت ألوانها ورائحتها...سأنتظرك لتلون هذه اللوحة التي احبها من كل أعماق قلبي

عرض البوم صور وحيد بعالمى  

قديم 08-01-2010, 15:00 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وحيد بعالمى

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 26
المشاركات: 1,839 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 28
وحيد بعالمى is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
وحيد بعالمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وحيد بعالمى المنتدى : السيرة النبوية - الحديث الشريف
افتراضي رد: سلسلة رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم.

{ سهيل بن عمرو - من الطلقاء الى الشهداء }

عندما وقع أسيرا بأيدي المسلمين في غزوة بدر اقترب عمر بن الخطاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:
يا رسول الله دعني أنزع ثنيّتي سهيل بن عمرو حتى لا يقوم عليك خطيبا بعد اليوم
فأجابه الرسول صلى الله عليه وسلم :
كلا يا عمر
لا أمثل بأحد فيمثل الله بي وان كنت نبيا!
ثم أدنى عمر منه وقال عليه السلام:
يا عمر
لعل سهيلا غدا يقف موقفا يسرّك..!!
ودارت نبوءة الرسول
وتحوّل أعظم خطباء قريش سهيل بن عمرو الى خطيب باهرمن خطباء الاسلام
وتحوّل المشرك اللدود الى مؤمن أوّاب لا تكف عيناه عن البكاء من خشية الله!!
وتحوّل واحد من كبار زعماء قريش وقادة جيوشها الى مقاتل صلب في سبيل الاسلاممقاتل عاهد نفسه أن يظل في رباط وجهاد حتى يدركه الموت على ذلك عسى الله أن يغفر ما تقدم من ذنبه!!
فمن كان ذلك المشرك العنيد والمؤمن التقي الشهيد؟؟
انه سهيل بن عمرو
واحد من زعماء قريش المبرّرين ومن حكمائها وذوي الفطنة والرأي فيها
وهو الذي انتدبته قريش ليقنع الرسول بالعدول عن دخول مكة عام الحديبية
ففي أخريات العام الهجري السادس خرج الرسول وأصحابه الى مكة ليزوروا البيت الحرام ويعظم حرماته لا يريدون حربا وليسوا مستعدين لقتال
وعلمت قريش بمسيرهم الى مكة فخرجت لتقطع عليهم الطريق وتصدّهم عن وجهتهم
وتأزم الموقف وتوترت الأنفس
وقال الرسول لأصحابه:
لا تدعوني قريش اليوم الى خطة يسألونني فيها صلة الرحم الا أعطيتهم اياها
وراحت قريش ترسل رسلها ومندوبيها الى النبي عليه الصلاة والسلام فيخبرهم جميعا أنه لم يأت لقتال انما جاء يزور البيت الحرام ويعظم حرماته:
وكلما عاد الى قريش أحد مندوبيها أرسلوا من بعده آخر أقوى شكيمة وأشد اقناعا حتى اختاروا عروة بن مسعود الثقفي وكان من أقواهم وأفطنهم.. وظنت قريش أن عروة قادر على اقناع الرسول بالعودة.
ولكنه سرعان ما رجع اليهم يقول لهم:
يا معشر قريش
اني قد جئت كسرى في ملكه وقيصر في ملكه والنجاشي في ملكه..
واني والله ما رأيت ملكا قط يعظمه قومه كما يعظم أصحاب محمد محمدا!!
ولقد رأيت حوله قوما لن يسلموه لسوء أبدا
فانظروا رأيكم!!
عندئذ آمنت قريش أنه لا جدوى من محاولاتها وقررت أن تلجأ الى المفاوضة والصلح.. واختارت لهذه المهمة أصلح زعمائها لها.. وكان سهيل بن عمرو

رأى المسلمون سهيلا وهو مقبل عليهم فعرفوه وأدركوا أن قريشا آثرت طريق التفاهم والمصالحة ما دامت قد بعثت آخر الأمر سهيلا
وجلس سهيل بين يدي الرسول ودار حوار طويل انتهى بالصلح
وحاول سهيل أن يكسب لقريش الكثير وساعده على ذلك التسامح النبيل والمجيد الذي كان الرسول عليه الصلاة والسلام يديره في التفاوض والصلح
ومضت الأيام ينادي بعضها بعضا جتى جاءت السنة الثامنة من الهجرة.. وخرج الرسول والمسلمون لفتح مكة بعد أن نفضت قريش عهدها وميثاقها مع رسول الله.
وعاد المهاجرون الى وطنهم الذين أخرجهم بالأمس كارهين..
عادوا ومعهم الأنصار الذين آووهم في مدينتهم وآثروهم على أنفسهم
وعاد الاسلام كله تخفق في جو السماء راياته الظافرة
وفتحت مكة جميع أبوابها
ووقف المشركون في ذهول ترى ماذا سيكون اليوم مصيرهم وهم الذين أعملوا بأسهم في المسلمين من قبل قتلا وحرقا وتعذيبا وتجويعا..؟!
ولم يشأ الرسول الرحيم أن يتركهم طويلا تحت وطأة هذه المشاعر المذلة المنهكة.
فاستقبل وجوههم في تسامح وأناة وقال لهم ونبرات صوته الرحيم تقطر حنانا ورفقا:
يا معشر قريش
ما تظنون أني فاعل بكم؟؟
هنالك تقدم خصم الاسلام بالأمس سهيل بن عمرو وقال مجيبا:
نظن خيرا أخ كريم وابن أخ كريم.
وتألقت ابتسامة من نور على شفتي حبيب الله وناداهم:
اذهبوا
فأنتم الطلقاء..!!
لم تكن هذه الكلمات من الرسول المنتصر لتدع انسانا حيّ المشاعر الا أحالته ذوبا من طاعة وخجل بل وندم
وفي نفس اللحظة استجاش هذا الموقف الممتلئ نبلا وعظمة كل مشاعر سهيل بن عمرو فأسلم لله رب العالمين.
ولم يكن اسلامه ساعتئذ اسلام رجل منهزم مستسلم للمقادير.
بل كان كما سيكشف عنه مستقبله فيما بعد اسلام رجل بهرته وأسرته عظمة محمد وعظمة الدين الذي يتصرّف محمد وفق تعاليمه ويحمل في ولاء هائل رايته ولواءه!!
أطلق على الذين أسلموا يوم الفتح اسم الطلقاء.. أي الذين نقلهم عفو الرسول من الشرك الى الاسلام حين قال لهم:
اذهبوا فأنتم الطلقاء
بيد أن نفرا من أولئك الطلقاء جاوزوا هذا الخط باخلاصهم الوثيق وسموا الى آفاق بعيدة من التضحية والعبادة والطهر وضعتهم في الصفوف الأولى بين أصحاب النبي الأبرار ومن هؤلاء سهيل بن عمرو.
لقد صاغه الاسلام من جديد.
وصقل كل مواهبه الأولى وأضاف اليها ثم وضعها جميعا في خدمة الحق والخير والايمان
ولقد نعتوه في كلمات فقالوا:
السّمح الجواد..
كثير الصلاة والصوم والصدقة وقراءة القرآن والبكاء من خشية الله!!
وتلك هي عظمة سهيل.
فعلى الرغم من أنه أسلم يوم الفتح لا قبله نراه يصدق في اسلامه وفي يقينه الى مدى الذي يتفوّق فيه على كل نفسه ويتحوّل الى عابد زاهد والى فدائي مجاهد في سبيل الله والاسلام.
ولما انتقل الرسول الى الرفيق الأعلى لم يكد النبأ يبلغ مكة وكان سهيل يومئذ مقيما بها حتى غشي المسلمين هناك من الهرج والذهول ما غشي المسلمين بالمدينة.
واذا كان ذهول المدينة قد بدّده أبو بكر رضي الله عنه ساعتئذ بكلماته الحاسمة:
من كان يعبد محمد فان محمدا قد مات
ومن كان يعبد الله فان الله حيّ لا يموت
فسيأخذنا العجب حين نرى سهيلا رضي الله عنه هو الذي وقف بمكة نفس موقف أبي بكر بالمدينة.
فقد جمع المسلمين كلهم هناك ووقف يبهرهم بكلماته الناجعة يخبرهم أن محمدا كان رسول الله حقا وأنه لم يمت حتى أدّى الأمانة وبلّغ الرسالة . وأنه واجب المؤمنين به أن يمعنوا من بعده السير على منهجه.
وبموقف سهيل هذا وبكلماته الرشيدة وايمانه الوثيق درأ الفتنة التي كادت تقلع ايمان بعض الناس بمكة حين بلغهم نبأ وفاة الرسول!!
وفي هذا اليوم أكثر من سواه تألقت نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ألم يكن لعمر يوم استأذنه في نزع ثنيتي سهيل أثناء أسره ببدر:
دعها فلعلها تسرك يوما؟!
ففي هذا اليوم.. وحين بلغ المسلمين بالمدينة موقف سهيل بمكة وخطابه الباهر الذي ثبت الايمان في الأفئدة تذكر عمر بن الخطاب نبوءة الرسول.. وضحك طويلا اذ جاء اليوم الذي انتفع فيه الاسلام بثنيتي سهيل اللتين كان عمر يريد تهشيمهما واقتلاعهما!!
عندما أسلم سهيل يوم الفتح.
وبعد أن ذاق حلاوة الايمان أخذ على نفسه عهدا لخصه في هذه الكلمات:
والله لا أدع موقفا من المشركين الا وقفت مع المسلمين مثله ولا نفقة أنفقتها مع المشركين الا أنفقت مع المسلمين مثلها لعل أمري أن يتلو بعضه بعضا..!!
ولقد وقف مع المشركين طويلا أمام أصنامهم..
فليقف الآن طويلا وطويلا مع المؤمنين بين يدي الله الواحد الأحد.
وهكذا راح يصلي ويصلي
ويصوم ويصوم
ولا يدع عبادة تجلو روحه وتقربه من ربه الأعلى الا أخذ منها حظا وافيا..
وكذلك كان في أمسه يقف مع المشركين في مواطن العدوان والحرب ضد الاسلام.
فليأخذ الآن مكانه في جيش الاسلام مقاتلا شجاعا يطفئ مع كتائب الحق نار فارس التي يعبدونها من دون الله ويحرقون فيها مصاير الشعوب التي يستعبدونها. ويدمدم مع كتائب الحق أيضا على ظلمات الرومان وظلمهم
وينشر كلمة التوحيد والتقوى في كل مكان.
وهكذا خرج الى الشام مع جيوش المسلمين مشاركا في حروبها.
ويوم اليرموك حيث خاض المسلمون موقعة تناهت في الضراوة والعنف والمخاطرة
كان سهيل بن عمرو يكاد يطير من الفرح اذ وجد هذه الفرصة الدسمة لكي يبذل من ذات نفسه في هذا اليوم العصيب ما يمحق به خطايا جاهليته وشركه
وكان يحب وطنه مكة حبا ينسيه نفسه..
ومع ذلك فقد أبى أن يرجع اليها بعد انتصار المسلمين بالشام وقال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مقام أحدكم في سبيل الله ساعة خير له من عمله طوال عمره
واني لمرابط في سبيل الله حتى أموت ولن أرجع الى مكة!!
ووفى سهيل عهده
وظل بقيّة حياته مرابطا حتى جاء موعد رحيله فطارت روحه مسرعة الى رحمة من الله ورضوان












توقيع : وحيد بعالمى

اضغط هنا لتكبير الصوره
سأنتظرك ايها الصديق .. سأنتظرك على شارع المحبة ونهر الوفاء دعني افرح قبل مماتي بوفاء .. بحب .. بحنان .. لتكون ذكرى تنسيني ما قد افتقدته من حب لم اجده في اشخاص قد رسمت فيهم لوحة خضراء ملونة بازهار الربيع معطرة بعطر الياسمين ولكن سرعان ما ذهبت ألوانها ورائحتها...سأنتظرك لتلون هذه اللوحة التي احبها من كل أعماق قلبي

عرض البوم صور وحيد بعالمى  

قديم 08-01-2010, 15:07 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وحيد بعالمى

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 26
المشاركات: 1,839 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 28
وحيد بعالمى is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
وحيد بعالمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وحيد بعالمى المنتدى : السيرة النبوية - الحديث الشريف
افتراضي رد: سلسلة رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم.


( عمّار بن ياسر - رجل من الجنة..!! )


لو كان هناك أناس يولدون في الجنة ثم يشيبون في رحابها ويكبرون..
ثم يجاء بهم الى الأرض ليكونوا زينة لها ونورا لكان عمّار وأمه سميّة وأبوه ياسر من هؤلاء..!!
ولكن لماذا نقول: لو.. لماذا نفترض هذا الافتراض وقد كان ياسر فعلا من أهل الجنة..؟؟
وما كان الرسول عليه الصلاة والسلام مواسيا لهم فحسب حين قال:
صبرا آل ياسر ان موعدكم الجنة..
بل كان يقرر حقيقة يعرفها ويؤكد واقعا يبصره ويراه..
خرج ياسر والد عمّار من بلده في اليمن يطلب أخا له ويبحث عنه..
وفي مكة طاب له المقام فاستوطنها محالفا أبا حذيفة بن المغيرة..
وزوّجه أبو حذيفة احدى امائه سميّة بنت خياط..
ومن هذا الزواج المبارك رزق الله الأبوين عمارا..
وكان اسلامهم مبكرا.. شأن الأبرار الذين هداهم الله..
وشأن الأبرار المبكّرين أيضا أخذوا نصيبهم الأوفى من عذاب قريش وأهوالها..!!
ولقد كانت قريش تتربّص بالمؤمنين الدوائر..
فان كانوا ممن لهم في قومهم شرف ومنعة تولوهم بالوعيد والتهديد ويلقى أبو جهل المؤمن منهم فيقول له: تركت دين آبائك وهم خير منك.. لنسفّهنّ حلمك ولنضعنّ شرفك ولنكسدنّ تجارتك ولنهلكنّ مالك ثم يشنون عليه حرب عصبية حامية.
وان كان المؤمن من ضعفاء مكة وفقرائها أو عبيدها أصلتهم سعيرا.
ولقد كان آل ياسر من هذا الفريق..
ووكل أمر تعذيبهم الى بني مخزوم يخرجون بهم جميعا.. ياسر سمية وعمار كل يوم الى رمضاء مكة الملتهبة ويصبّون عليهم جحيم العذاب ألوانا وفنونا!!
ولقد كان نصيب سمية من ذلك العذاب فادحا رهيبا. ولن نفيض في الحديث عنها الآن.. فلنا ان شاء الله مع جلال تضحيتها وعظمة ثباتها لقاء نتحدث عنها وعن نظيراتها وأخواتها في تلك الأيام الخالدات..
وليكن حسبنا الآن أن نذكر في غير مبالغة أن سمية الشهيدة وقفت يوم ذاك موقفا يمنح البشرية كلها من أول الى آخرها شرفا لا ينفد وكرامة لا ينصل بهاؤها..!
موقفا جعل منها أمّا عظيمة للمؤمنين في كل العصور.. وللشرفاء في كل الأزمان..!!
كان الرسول عليه الصلاة والسلام يخرج الى حيث علم أن آل ياسر يعذبون..
ولم يكن آنذاك يملك من أسباب المقاومة ودفع الأذى شيئا..
وكانت تلك مشيئة الله..
فالدين الجديد ملة ابراهيم حنيفا الدين الذي يرفع محمد لواءه ليس حركة اصلاح عارضة عابرة.. وانما هو نهج حياة للبشرية المؤمنة.. ولا بد للبشربة المؤمنة هذه أن ترث مع الدين تاريخه بكل تاريخه بكل بطولاته وتضحياته ومخاطراته...
ان هذه التضحيات النبيلة الهائلة هي الخرسانة التي تهب الدين والعقيدة ثباتا لا يزول وخلودا لا يبلى..!!!
انها العبير يملأ أفئدة المؤمنين ولاء وغبطة وحبورا.
وانها المنار الذي يهدي الأجيال الوافدة الى حقيقة الدين وصدقه وعظمته..
وهكذا لم يكن هناك بد من أن يكون للاسلام تضحياته وضحاياه ولقد أضاء القرآن الكريم هذا المعنى للمسلمين في أكثر من آية...
فهو يقول:

(أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنّا وهم لا يفتنون)؟!
(أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين)؟
(ولقد فتنّا الذين من قبلهم فليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين).
(أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم..)
(ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيّب)..
(وما أصابكم يوم التقى الجمعان فباذن الله وليعلم المؤمنين).
أجل هكذا علم القرآن حملته وأبناءه أن التضحية جوهر الايمان وأن مقاومة التحديّات الغاشمة الظالمة بالثبات وبالصبر وبالاصرار.. انما تشكّل أبهى فضائل الايمان وأروعها..
ومن ثمّ فان دين الله هذا وهو يضع قواعده ويرسي دعائمه ويعطي مثله لا بد له أن يدعم وجوده بالتضحية ويزكّي نفسه بالفداء مختارا لهذه المهمة الجليلة نفرا من أبنائه وأوليائه وأبراره يكونوا قدوة سامقة ومثلا عاليا للمؤمنين القادمين.
ولقد كانت سميّة.. وكان ياسر.. وكان عمّار من هذه الثلة المباركة العظيمة التي اختارتها مقادير الاسلام لتصوغ من تضحياتها وثباتها واصراراها وثيقة عظمته وخلوده..
قلنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج كل يوم الى أسرة ياسر محيّيا صمودها وبطولتها.. وكان قلبه الكبير يذوب رحمة وحنانا لمشهدهم وهم يتلقون العذاب ما لا طاقة لهم به.
وذات يوم وهو يعودهم ناداه عمّار:
يا رسول الله.. لقد بلغ منا العذاب كل مبلغ..
فنا داه الرسول: صبرا أبا اليقظان..
صبرا آل ياسر..
فان موعدكم الجنة..


يتبع












توقيع : وحيد بعالمى

اضغط هنا لتكبير الصوره
سأنتظرك ايها الصديق .. سأنتظرك على شارع المحبة ونهر الوفاء دعني افرح قبل مماتي بوفاء .. بحب .. بحنان .. لتكون ذكرى تنسيني ما قد افتقدته من حب لم اجده في اشخاص قد رسمت فيهم لوحة خضراء ملونة بازهار الربيع معطرة بعطر الياسمين ولكن سرعان ما ذهبت ألوانها ورائحتها...سأنتظرك لتلون هذه اللوحة التي احبها من كل أعماق قلبي

عرض البوم صور وحيد بعالمى  

قديم 08-01-2010, 15:07 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وحيد بعالمى

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 26
المشاركات: 1,839 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 28
وحيد بعالمى is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
وحيد بعالمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وحيد بعالمى المنتدى : السيرة النبوية - الحديث الشريف
افتراضي رد: سلسلة رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم.


ولقد وصف ما أصاب عمّار من العذاب الذي نزل به في أحاديث كثيرة.
فيقول عمرو بن الحكم:
كان عمّار يعذب حتى لا يدري ما يقول.
ويقول عمرو بن ميمون:
أحرق المشركون عمّار بن ياسر بالنار فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر به ويمر يده على رأسه ويقول: يا نار كوني بردا وسلاما على عمّار كما كنت بردا وسلاما على ابراهيم..
على أن ذلك لهول كله لم يكن ليفدح روح عمار وان فدح ظهره ودغدغ قواه..
ولم يشعر عمار بالهلاك حقا الا في ذلك اليوم الذي استنجد فيه جلادوه بكل عبقريتهم في الجريمة والبغي.. فمن الكي بالنار الى صلبه على الرمضاء المستعرة تحت الحجارة الملتهبة.. الى غطّه في الماء حتى تختنق أنفسه وتتسلخ قروحه وجروحه..
في ذلك اليوم اذ فقد وعيه تحت وطأة هذا العول فقالوا له: أذكر آلهتنا بخير وأخذوا يقولون له وهو يردد وراءهم القول في غير شعور.
في ذلك اليوم وبعد أن أفاق قليلا من غيبوبة تعذيبه تذكّر ما قاله فطار صوابه وتجسمت هذه الهفوة أثما في نفسه حتى رآها خطيئة لا مغفرة لها ولا كفارة.. وفي لحظات معدودات أوقع به الشعور بالاثم من العذاب ما أضحى عذاب المشركين تجاهه بلسما ونعيما..!!
ولو ترك عمّار لمشاعره تلك بضع ساعات لقضت عليه لا محالة..
لقد كان يحتمل الهول المنصّب على جسده لأن روحه هناك شامخة.. أما الآن وهو يظن أن الهزيمة أدركت روحه فقد أشرفت به همومه وجزعه على الموت والهلاك..
لكن الله العليّ القدير أراد للمشهد المثير أن يبلغ جلال ختامه..
وبسط الوحي يمينه المباركة مصافحا بها عمّارا وهاتفا به: انهض أيها البطل.. لا تثريب عليك ولا حرج..
ولقي رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبه فألفاه يبكي فجعل يمسح دموعه بيده ويقول له:
أخذك الكفار فغطوك في الماء فقلت كذا.. وكذا..؟؟
أجاب عمّار وهو ينتحب: نعم يا رسول الله...
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبتسم: ان عادوا فقل لهم مثل قولك هذا..!!
ثم تلا عليه الآية الكريمة:
( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان)..
واستردّ عمّار سكينة نفسه ولم يعد يجد للعذاب المنقض على جسده ألما ولم يعد يلقي له وبالا..
لقد ربح روحه وربح ايمانه.. ولقد ضمن القرآن له هذه الصفقة المباركة فليكن بعدئذ ما يكون..!!
وصمد عمّار حتى حل الاعياء بجلاديه وارتدّوا أمام اصراره صاغرين..!!
استقرّ المسلمون بالمدينة بعد هجرة رسولهم اليها وأخذ المجتمع الاسلامي هناك يتشكّل سريعا ويستكمل نفسه..
ووسط هذه الجماعة المسلمة المؤمنةأخذ عمار مكانه عليّا..!!
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه حبا حمّا ويباهي أصحابه بايمانه وهديه..
يقول عنه صلى الله عليه وسلم
:ان عمّارا ملئ ايمانا الى مشاشه.
وحين وقع سوء تفاهم بين عمار وخالد بن الوليد قال رسول الله: من عادى عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله
ولم يكن أمام خالد بن الوليد بطل الاسلام الا أن يسارع الى عمار معتذرا اليه وطامعا في صفحه الجميل..!!
وحين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يبنون المسجد بالمدينة اثر نزولهم بها ارتجز الامام علي كرّم الله وجهه أنشودة راح يرددها ويرددها المسلمون معه فيقولون:

لا يستوي من يعمر المساجدا
يدأب فيها قائما وقاعدا
ومن يرى عن الغبار حائدا
وكان عمار يعمل من ناحية المسجد فأخذ يردد الأنشودة ويرفع بها صوته.. وظن أحد أصحابه أن عمارا يعرض به فأغضبه ببعض القول فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
ما لهم ولعمّار..؟
يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار..
ان عمّارا جلدة ما بين عينيّ وأنفي...
واذا أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما الى هذا الحد فلا بد أن يكون ايمانه وبلاؤه وولاؤه وعظمة نفسه واستقامة ضميره ونهجه.. قد بلغت المدى وانتهت الى ذروة الكمال الميسور..!!
وكذلكم كان عمار..
لقد كال الله له نعمته وهداه بالمكيال الأوفى وبلغ في درجات الهدى واليقين ما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يزكّي ايمانه ويرفعه بين أصحابه قدوة ومثلا فيقول:
اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر... واهتدوا بهدي عمّار..
ولقد وصفه الرواة فقالوا:
كان طوّالا أشهل رحب ما بين المنكبين.. من أطول الناس سكوتا وأقلهم كلاما..
فكيف سارت حياة هذا العملاق الصامت الأشهل العريض الصدر الذي يحمل جسده آثار تعذيبه المروّع كما يحمل في نفس الوقت وثيقة صموده الهائل والمذهل وعظمته الخارقة..؟!
كيف سارت حياة هذا الحواري المخلص والمؤمن الصادق والفدائي الباهر..؟؟
لقد شهد مع معلّمه ورسوله جميع المشاهد.. بدرا وأحدا والخندق وتبوك.. ويقيّتها جميعا.
ولما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الأعلى واصل العملاق زحفه..
ففي لقاء المسلمين مع الفرس ومع الروم ومن قبل ذلك في لقائهم مع جيوش الردّة الجراّّرة كان عمّار هناك في الصفوف الأولى دوما.. جنديا باسلا أمينا لا تنبو لسيفه ضربة.. ومؤمنا ورعا جليلا لا تأخذه عن الله رغبة..
وحين كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يختار ولاة المسلمين في دقة وتحفّظ كانت عيناه تقعان دوما في ثقة أكيدة على عمّار بن ياسر..
وهكذا سارع اليه وولاه الكوفة وجعل ابن مسعود معه على بيت المال..
وكتب الى أهلها كتابا يبشرهم فيه بواليهم الجديد فقال:
اني بعثت اليكم عمّار بن ياسر أميرا.. وابن مسعود معلما ووزيرا..
وانهما من النجباء من أصحاب محمد ومن أهل بدر..
ولقد سار عمّار في ولايته سيرا شق على الطامعين في الدنيا تحمّله حتى تألبوا عليه أو كادوا..



لقد زادته الولاية تواضعا وورعا وزهدا..
يقول ابن أبي الهذيل وهو من معاصريه في الكوفة:
رأيت عمّار بن ياسر وهو أمير الكوفة يشتري من قثائها ثم يربطها بحبل ويحملها فوق ظهره ويمضي بها الى داره..!!
ويقول له واحد من العامّة وهو امير الكوفة: يا أجدع الأذن يعيّره بأذنه التي قطعت بسيوف المرتدين في حرب اليمامة.. فلا يزيد الأمير الذي بيده السلطة على أن يقول لشاتمه:
خير أذنيّ سببت.. لقد أصيبت في سبيل الله..!!
أجل لقد أصيب في سبيل الله في يوم اليمامة وكان يوما من أيام عمّار المجيدة.. اذا انطلق العملاق في استبسال عاصف يحصد في جيش مسيلمة الكذاب ويهدي اليه المنايا والدمار..
واذا يرى في المسلمين فتورا يرسل بين صفوفهم صياحه المزلزل فيندفعون كالسهام المقذوفة.
يقول عبدالله بن عمر رضي الله عنهما:
رايت عمّار بن ياسر يوم اليمامة على صخرة وقد أشرف يصيح: يا معشر المسلمين.. أمن الجنة تفرّون..؟ أنا عمّار بن ياسر هلموا اليّ.. فنظرت اليه فاذا أذنه مقطوعة تتأرجح وهو يقاتل أشد القتال..!!!
ألا من كان في شك من عظمة محمد الرسول الصادق والمعلم الكامل فليقف أمام هذه النماذج من أتباعه وأصحابه وليسأل نفسه: هل يقدر على انجاب هذا الطراز الرفيع سوى رسول كريم ومعلم عظيم؟؟
اذا خاضوا في سبيل الله قتالا اندفعوا اندفاع من يبحث عن المنيّة لا عن النصر..!!
واذا كانوا خلفاء وحكّاما ذهب الخليفة يحلب شياه الأيامى ويعجن خبز اليتامى.. كما فعل أبو بكر وعمر..!!
واذا كانوا ولاة حملوا طعامم على ظهورهم مربوطا بحبل.. كما فعل عمّار.. أو تنازلوا عن راتبهم وجلسوا يصنعون من الخوص المجدول أوعية ومكاتل كما صنع سلمان..!!
ألا فلنحن الجباه تحيّة واجلالا للدين الذي أنجبهم وللرسول الذي ربّاهم.. وقبل الدين والرسول الله العليّ الكبير الذي اجتباهم لهذا كله..
وهداهم لهذا كله.. وجعلهم روّادا لخير أمة أخرجت للناس..!!












توقيع : وحيد بعالمى

اضغط هنا لتكبير الصوره
سأنتظرك ايها الصديق .. سأنتظرك على شارع المحبة ونهر الوفاء دعني افرح قبل مماتي بوفاء .. بحب .. بحنان .. لتكون ذكرى تنسيني ما قد افتقدته من حب لم اجده في اشخاص قد رسمت فيهم لوحة خضراء ملونة بازهار الربيع معطرة بعطر الياسمين ولكن سرعان ما ذهبت ألوانها ورائحتها...سأنتظرك لتلون هذه اللوحة التي احبها من كل أعماق قلبي

عرض البوم صور وحيد بعالمى  
 

Tags
الرسول, الله, حول, رجال, سلسلة, صلى, عليه, وسلم.

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد تلبينة الرسول (( صلى الله عليه وسلم )) وحيد بعالمى الطب العام | قسم الطب العام 10 18-09-2013 01:44 AM
الصخرة التي عرج منها الرسول صلي الله عليه وسلم مودة السيرة النبوية - الحديث الشريف 16 20-08-2012 11:53 AM
وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للحفاظ ع الجمال ... دلوعة قمرها عالم حواء - ملابس وفساتين لاناقة حواء 6 02-01-2012 01:54 AM
مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ويوضح الاسلام ابوعجيلة السيرة النبوية - الحديث الشريف 6 21-12-2010 01:59 AM
مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ويوضح الاسلام مودة السيرة النبوية - الحديث الشريف 8 28-12-2009 20:18 PM


الساعة الآن 19:30 PM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.