.. يمكنك الإنضمام لعالم سُكر بنات من خلال التسجيل من هنا | نسيت كلمة المرور ؟



المنتدى الإسلامى العام اسلاميات مواضيع اسلامية للمسلمين للمسلمات - أحاديث نبويه - احاديث قدسيه - إسلاميات - متفرقات إسلاميه - مقالات إسلاميه - محاضرات إسلامية - فتاوى - تفسير القرآن - أدعية - أذكار - المنتديات الاسلامية فى سكر بنات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-05-2010, 15:11 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مصطفى

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 141
المشاركات: 4,719 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 61
مصطفى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي كلام الله تفسير سوره البقرة الايه رقم (52-53-54)

ثمّ عفونا عنكم من بعد ذلك لعلّكم تشكرون
يقول تعالى واذكروا نعمتي عليكم في عفوي عنكم لما عبدتم العجل بعد ذهاب موسى لميقات ربه عند انقضاء أمد المواعدة وكانت أربعين يوما وهي المذكورة في الأعراف في قوله تعالى " وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر " قيل إنها ذو القعدة بكماله وعشر من ذي الحجة وكان ذلك بعد خلاصهم من فرعون وإنجائهم من البحر .


اضغط هنا لتكبير الصوره




وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلّكم تهتدون
" وإذ آتينا موسى الكتاب " يعني التوراة " والفرقان" وهو ما يفرق بين الحق والباطل والهدى والضلالة لعلكم تهتدون وكان ذلك أيضا بعد خروجهم من البحر كما دل عليه سياق الكلام في سورة الأعراف ولقوله تعالى " ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون " وقيل الواو زائدة والمعنى ولقد آتينا موسى الكتاب الفرقان وهذا غريب وقيل عطف عليه وإن كان المعنى واحدا كما في قول الشاعر : وقدمت الأديم لراقشيه فألفى قولها كذبا ومينا وقال الآخر : ألا حبذا هند وأرض بها هند وهند أتى من دونها النأي والبعد فالكذب هو المين والنأي هو البعد . وقال عنترة : حييت من طلل تقادم عهده أقوى وأقفر بعد أم الهيثم فعطف الإقفار على الإقواء وهو هو .

اضغط هنا لتكبير الصوره




وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنّكم ظلمتم أنفسكم باتّخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنّه هو التّوّاب
هذه صفة توبته تعالى على بني إسرائيل من عبادة العجل قال الحسن البصري رحمه الله في قوله تعالى " وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل" فقال ذلك حين وقع في قلوبهم من شأن عبادتهم العجل ما وقع حتى قال الله تعالى " ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا " الآية . قال : فذلك حين يقول موسى " يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل " قال أبو العالية وسعيد بن جبير والربيع بن أنس " فتوبوا إلى بارئكم " أي إلى خالقكم قلت وفي قوله هاهنا " إلى بارئكم " تنبيه على عظم جرمهم أي فتوبوا إلى الذي خلقكم وقد عبدتم معه غيره. وقد روى النسائي وابن جرير وابن أبي حاتم من حديث يزيد بن هارون عن الأصبغ بن زيد الوراق عن القاسم بن أبي أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : فقال الله تعالى : إن توبتهم أن يقتل كل واحد منهم من لقي من والد وولد فيقتله بالسيف ولا يبالي من قتل في ذلك الموطن فتاب أولئك الذين كانوا خفي على موسى وهارون ما اطلع الله على ذنوبهم فاعترفوا بها وفعلوا ما أمروا به فغفر الله للقاتل والمقتول وهذا قطعة من حديث الفتون وسيأتي في سورة طه بكماله إن شاء الله . وقال ابن جرير : حدثني عبد الكريم بن الهيثم حدثنا إبراهيم بن بشار حدثنا سفيان بن عيينة قال : قال أبو سعيد عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال موسى لقومه توبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم . قال أمر موسى قومه عن أمر ربه عز وجل أن يقتلوا أنفسهم قال : وأخبر الذين عبدوا العجل فجلسوا وقام الذين لم يعكفوا على العجل فأخذوا الخناجر بأيديهم وأصابتهم ظلمة شديدة فجعل يقتل بعضهم بعضا فانجلت الظلمة عنهم وقد جلوا عن سبعين ألف قتيل كل من قتل منهم كان له توبة وكل من بقي كانت له توبة. وقال ابن جرير : أخبرني القاسم بن أبي برة أنه سمع سعيد بن جبير ومجاهدا يقولان في قوله تعالى" فاقتلوا أنفسكم " قالا : قال بعضهم إلى بعض بالخناجر يقتل بعضهم بعض لا يحنو رجل على قريب ولا بعيد حتى ألوى موسى بثوبه فطرحوا ما بأيديهم فكشف عن سبعين ألف قتيل وأن الله أوحى إلى موسى أن حسبي فقد اكتفيت فذلك حين ألوى موسى بثوبه. وروي عن علي رضي الله عنه نحو ذلك وقال قتادة : أمر القوم بشديد من الأمر فقاموا يتناحرون بالشفار يقتل بعضهم بعضا حتى بلغ الله فيهم نقمته فسقطت الشفار من أيديهم فأمسك عنهم القتل فجعل لحيهم توبة وللمقتول شهادة . وقال الحسن البصري : أصابتهم ظلمة حندس فقتل بعضهم بعضا ثم انكشف عنهم فجعل توبتهم في ذلك وقال السدي : في قوله " فاقتلوا أنفسكم " قال فاجتلد الذين عبدوه والذين لم يعبدوه بالسيوف فكان من قتل من الفريقين شهيدا حتى كثر القتل حتى كادوا أن يهلكوا حتى قتل منهم سبعون ألفا وحتى دعا موسى وهارون ربنا أهلكت بني إسرائيل ربنا البقية البقية فأمرهم أن يلقوا السلاح وتاب عليهم فكان من قتل منهم من الفريقين شهيدا ومن بقي مكفرا عنه فذلك قوله " فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم " وقال الزهري : لما أمرت بنو إسرائيل بقتل أنفسهم برزوا ومعهم موسى فاضطربوا بالسيوف وتطاعنوا بالخناجر وموسى رافع يديه حتى إذا فتر بعضهم قالوا يا نبي الله ادع الله لنا وأخذوا بعضديه يسندون يديه فلم يزل أمرهم على ذلك حتى إذا قبل الله توبتهم قبض أيديهم بعضهم عن بعض فألقوا السلاح وحزن موسى وبنو إسرائيل للذي كان من القتل فيهم فأوحى الله جل ثناؤه إلى موسى ما يحزنك أما من قتل منهم فحي عندي يرزقون وأما من بقي فقد قبلت توبته فسر بذلك موسى وبنو إسرائيل رواه ابن جرير بإسناد جيد عنه . وقال : ابن إسحاق لما رجع موسى إلى قومه وأحرق العجل وذراه في اليم خرج إلى ربه بمن اختار من قومه فأخذتهم الصاعقة ثم بعثوا فسأل موسى ربه التوبة لبني إسرائيل من عبادة العجل فقال : لا إلا أن يقتلوا أنفسهم قال : فبلغني أنهم قالوا لموسى نصبر لأمر الله فأمر موسى من لم يكن عبد العجل أن يقتل من عبده فجلسوا بالأفنية وأصلت عليهم القوم السيوف فجعلوا يقتلونهم فهش موسى فبكى إليه النساء والصبيان يطلبون العفو عنهم فتاب الله عليهم وعفا عنهم وأمر موسى أن ترفع عنهم السيوف وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم لما رجع موسى إلى قومه وكانوا سبعين رجلا قد اعتزلوا مع هارون العجل لم يعبدوه فقال : لهم موسى انطلقوا إلى موعد ربكم فقالوا يا موسى ما من توبة قال بلى : اقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم - الآية فاخترطوا السيوف والجزرة والخناجر والسكاكين . قال : وبعث عليهم ضبابة قال فجعلوا يتلامسون بالأيدي ويقتل بعضهم بعضا قال : ويلقى الرجل أباه وأخاه فيقتله وهو لا يدري . قال ويتنادون فيها رحم الله عبدا صبر نفسه حتى يبلغ الله رضاه قال فقتلاهم شهداء وتيب على أحيائهم ثم قرأ " فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم " .













عرض البوم صور مصطفى  


قديم 01-05-2010, 15:41 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جونا

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1401
المشاركات: 551 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 10
جونا is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
جونا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: كلام الله تفسير سوره البقرة الايه رقم (52-53-54)

عاشق الاحساس
الله يجزيك خير على مجهودك
ويجعله في ميزان حسناتك
ربي يسعدك













التعديل الأخير تم بواسطة مودة ; 06-05-2010 الساعة 23:45 PM
عرض البوم صور جونا  

قديم 01-05-2010, 16:16 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღ زهرة البنفسج ღ

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 735
العمر: 30
المشاركات: 7,273 [+]
بمعدل : 2.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 77
نقاط التقييم: 131
ღ زهرة البنفسج ღ will become famous soon enoughღ زهرة البنفسج ღ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ღ زهرة البنفسج ღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: كلام الله تفسير سوره البقرة الايه رقم (52-53-54)

جزاك الله خيرا اخي
مصطفى على الطرح الرائع
والمفصل اسكنك الله فسيح
جناااااااااااااته
ما ننحرم جديدك اخوي
دمت برعاااااااية الله
><><><><












عرض البوم صور ღ زهرة البنفسج ღ  

قديم 01-05-2010, 21:42 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر سوبر ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمراء الليل

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 304
المشاركات: 55,533 [+]
بمعدل : 15.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 323
نقاط التقييم: 539
سمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of lightسمراء الليل is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
سمراء الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: كلام الله تفسير سوره البقرة الايه رقم (52-53-54)

االله يعطيك االعافيه اااخوي
وربي يبااارك فيك ويجزاااك الله خير
على مواااضيعك القيمه دااائما
جعل الله اعمالك من ميزااان حسناتك
ودمت بحفظ ااالرحمن


اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور سمراء الليل  

قديم 01-05-2010, 23:12 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سكر ذهبي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 136
المشاركات: 3,673 [+]
بمعدل : 1.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 59
نقاط التقييم: 13
سهيله is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
سهيله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: كلام الله تفسير سوره البقرة الايه رقم (52-53-54)

بارك الله فيك

جهد مشكور عليه

فى موازين حسناتك

اضغط هنا لتكبير الصوره












عرض البوم صور سهيله  
 

Tags
(52-53-54), الايه, البقرة, الله, تفسير, رقم, سوره, كلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام الله تقسير سوره البقرة الايه رقم (50) مصطفى المنتدى الإسلامى العام 10 21-05-2010 17:23 PM
كلام الله تقسير سوره البقرة الايه رقم (51) مصطفى المنتدى الإسلامى العام 8 07-05-2010 02:28 AM
كلام الله ........تفسير سورة البقرة من الايه(23-24) مصطفى المنتدى الإسلامى العام 7 01-03-2010 13:26 PM
كلام الله ........تفسير سورة البقرة من الايه(21-22) مصطفى المنتدى الإسلامى العام 15 12-02-2010 13:41 PM
كلام الله ..........تفسير ايات سوره البقرة من الايه (1-2) مصطفى المنتدى الإسلامى العام 12 08-02-2010 00:02 AM


الساعة الآن 10:00 AM.

مواضيع مميزة | مواضيع عامه | حوادث | تعارف | اخبار | منتديات عالم حواء | عالم حواء | منتدى صبايا | اكسسوارات | ادوات التجميل | بيت حواء | العاب طبخ | عروس | ديكور | مطبخ حواء | اعمال يدوية | طب و صحة | عالم الطفل | الحمل والولادة | المنتدى الادبي | همس القوافي | خواطر | قصص | منتديات الصور | نكت | صور×صور | سياحه | منتديات انمي | سيارات | برامج مجانية | توبيكات | رسائل | تصاميم | موضة للمحجبات | تواقيع بنات | غرف نوم | رسائل حب | اخر موضة للمحجبات | مدونة | اجمل صور الاطفال | مكياج عيون | فساتين خطوبة | صوررمنسيه | لفات طرح

المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات سكر بنات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة سكر بنات بل تمثل وجهة نظر كاتبها

.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات سكر بنات هو ملك لاصحابه



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.